رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوفد الأوكراني يصل إلى مكان الاجتماع مع نظيره الروسي في بيلاروسيا

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

وصل الوفد الأوكراني على متن مروحيات عسكرية إلى مكان الاجتماع مع نظيره الروسي في بيلاروسيا، حسبما ذكرت وكالة "نوفوستي".

وأفادت الرئاسة الأوكرانية بأن الوفد الأوكراني يتضمن كلا من:وزير الدفاع أليكسي ريزنيكوف، ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب "خادم الشعب الحاكم" دافيد أراخاميا، ونائب وزير الخارجية نيكولاي توشيتسكي، ومستشار رئيس مكتب الرئاسة ميخائيل بودولاك، والنائب رستم أوميروف، والنائب الأول لرئيس الوفد الأوكراني في مجموعة الاتصال الثلاثية للتسوية في دونباس أندريه كوستين

وأوضحت الرئاسة أن الهدف الرئيسي للمحادثات مع روسيا هو وقف إطلاق النار فورا وسحب القوات الروسية من البلاد.

وفي وقت سابق وصل الوفد الروسي، إلى أراضي بيلاروس برئاسة فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي، ويضم في عضويته مسؤولين على مستوى نواب وزيري الدفاع والخارجية والسفير الروسي في بيلاروس بوريس غريزلوف ورئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس دوما (النواب) الروسي ليونيد سلوتسكي.

أعلن الفاتيكان، اليوم استعداده لتسهيل الحوار بين روسيا وأوكرانيا في سبيل إنهاء الحرب.

وقال وزير الخارجية الكاردينال بيترو بارولين، الذي يحتل المرتبة الثانية بعد البابا فرنسيسي، إنه "على الرغم من الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا، إلا أنه "مقتنع بوجود مجال دائم للمفاوضات.. والفاتيكان مستعد لتسهيل الحوار".

وبعد اتصالات مكثفة بوساطة بيلاروسية أمس الأحد، تم التوصل إلى اتفاق على عقد محادثات بين وفدين روسي وأوكراني لبحث سبل وقف القتال.

ومن جانبه قال فلوديمير زيلينيسكي رئيس دولة أوكرانيا “إننا لا نتوقع نتائج كبيرة من المحادثات مع روسيا وكل المسؤولين الأوكرانيين في أماكنهم وسندافع عن بلادنا".

وأضاف زيلينيسكي، أن رئيس بيلاروسيا أكد عدم المشاركة في الهجوم الروسي وتعهد بعدم استخدام أراضي بلاده لمهاجمة أوكرانيا.

وتابع ‏الرئيس الأوكراني: علينا التصرف بطريقة عملية لتحقيق أهدافنا ولا نتوقع أن تؤدي المفاوضات مع روسيا إلى أي نتيجة.

وكانت قد أعلنت الخارجية البيلاروسية أنه تم إعداد منصة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا وهي تنتظر وصول الوفود لبدء المفاوضات بين الطرفين.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" اليوم الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ اعضاؤها الـ 193 موقفا حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

يذكر أن القوات الروسية بدأت الخميس عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا لإزالة التهديديات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.