رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في رابع أيام الغزو.. روسيا تسيطر على مدينة خاركيف في أوكرانيا

نشر
الأمصار

أقرت الحكومة في أوكرانيا، الأحد، بأن قوات روسيا اقتحمت مدينة خاركيف، الاستراتيجية القريبة من الحدود مع روسيا، في أحدث تطورات الغزو الذي بدأ الخميس، فيما أعلن الجيش الروسي أنه يحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك جنوبي أوكرانيا.

 

وذكر مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون هيراشينكو، في رسالة على تطبيق "تلغرام" بأن مركبات عسكرية روسية شوهدت في شوارع خاركيف، شمال شرق أوكرانيا، الأحد.

وأظهرت مقاطع مصورة بثها هيراشينكو ودائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات التابعة للدولة في أوكرانيا عدة مركبات عسكرية خفيفة تتحرك على طول أحد الشوارع ودبابة محترقة بشكل منفصل.

أقرت الحكومة في أوكرانيا بأن قوات روسيا اقتحمت مدينة خاركيف

 

 وفي وقت لاحق، قال الحاكم المحلي أوله سينجوبوف، إن القتال في خاركيف تحول إلى حرب شوارع .

وأضاف سينجوبوف :"مركبات خفيفة للعدو الروسي اقتحمت خاركيف بما في ذلك وسط المدينة"، وفق "رويترز".

 

وكانت المدينة تتعرض لهجوم روسي شرس في الأيام الماضية، واعترفت كييف بأن الوضع فيها، السبت، كان من بين الأصعب في البلاد.

والسبت، ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية بأن هناك قتال عنيف بالقرب من مدينة خاركيف، حيث فجرت القوات الروسية خط أنابيب للغاز الطبيعي.

وقالت رئيسة بلدية فاسيلكيف ناتاليا بالاسينوفيتش "العدو يريد تدمير كل شيء".

 

 

آلية عسكرية روسية مدمرة على مدخل خاركيف، السبت.

آلية عسكرية روسية مدمرة على مدخل خاركيف، السبت.

 

وتعتبر خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث عدد السكان، وتبعد نحو 50 كيلومترا عن الحدود مع روسيا، وهي أكبر مركز صناعي وعلمي وثقافي والمركز الإداري لخاركيف أوبلاست (محافظة خاركيف). أسست هذه المدينة في القرن السابع عشر (1656- 1654 م) وبقيت عاصمة أوكرانيا حتى مطلع الثلاثينات من القرن العشرين. يزيد عدد سكان هذه المدينة على مليون نسمة. يوجد في المدينة حوالي 700 نصب تذكاري، متاحف، ومسارح وقاعات عرض. أما أنفاق المترو (قطارات تحت الأرض) والتي يعود فن معماريتها إلى أنفاق موسكو، فهي ابرز ملامح هذه المدينة. ومدينة خاركيف هي أكبر مدينة طلابية، حيث يوجد فيها أكثر من 40 معهد تعليمي عالي. وتْعد من المناطق الباردة نسبيا وقد تتدنى درجات الحرارة إلى الثلاثين تحت الصفر في الشتاء ولكن الجو ممتاز صيفا وهناك جالية عربية كبيرة وخاصة من الأردن والعراق وفلسطين ولبنان وسوريا ودول المغرب العربي والقليل من دول الخليج العربي كما يوجد هناك الكثير من الأنهار والبحيرات والحدائق والكثير من المنتجعات السياحية والغابات الجميلة.