رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن عن حاجتها إلى مساعدات عسكرية

نشر
رئيس أوكرانيا
رئيس أوكرانيا

قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إن هذه "الحرب يجب أن تتوقف حالًّا".

وأشار الرئيس الأوكراني في تصريحات إلى أن جيش بلاده "صامد حتى اللحظة"، وتابع "نحن بحاجة إلى مساعدات عسكرية".

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، أن الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 350 مليون دولار لصد الغزو الروسي.

وقال بلينكن في بيان: "هذه الحزمة ستشمل وسائل عسكرية دفاعية جديدة لمساعدة أوكرانيا على مواجهة تهديدات المدرعات والمقاتلات والمروحيات والتهديدات الأخرى".

وأضاف "هذه إشارة واضحة أخرى إلى أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب أوكرانيا في الدفاع عن دولته ذات السيادة والشجاعة".

 وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة رصدت 60 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في الخريف، ثم 200 مليون دولار أخرى في ديسمبر/كانون الأول".

وقال إنه مع الإعلان عن 350 مليون دولار السبت "ترتفع القيمة الإجمالية للمساعدة الأمنية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال العام الماضي إلى أكثر من مليار دولار".

من جانبه، قال مسؤول أوكراني إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حشد أكثر من 50% من قواته حول أوكرانيا من أجل الهجوم.

وكشف المسؤول في تصريحات لـ"رويترز" أن معارك شرسة تدور الآن داخل مدينة خاركيف الأوكرانية وحولها.

أعلنت المخابرات الفيدرالية الروسية، اليوم السبت، سقوط 3 قذائف نارية من الجانب الأوكراني على منطقة ميليروفسكي في ضواحي روستوف.

قالت المخابرات الفيدرالية الروسية في بيان، إن "سجلت مديرية الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي سقوط ثلاث قذائف من عيار 120 ملم أطلقت من الأراضي الأوكرانية سقطت في منطقة ميليروفسكي بضواحي مقاطعة روستوف".

وتدخل اليوم السبت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية يومها الثالث على التوالى، 

حيث قامت اليوم عمليات قصف صاروخى روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، بدء عملية عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذي اعترفت روسيا باستقلاله قبل أيام وأبرمت مع قادته اتفاقية صداقة، بالتزامن مع بدء التحرك البري العسكري في مدن أوكرانية خلال الساعات الماضية.

وقال بوتين، أن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتي دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أي تدخل خارجي في أوكرانيا ودعا في الوقت نفسه الجيش الأوكراني لإلقاء السلاح.