رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأخر إقلاع رحلة بغداد - موسكو جاء بسبب إغلاق الأجواء

نشر
الخطوط الجوية العراقية
الخطوط الجوية العراقية

أكدت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، اليوم السبت، أن تأخر إحدى رحلاتها اليوم من بغداد إلى موسكو جاء بسبب إغلاق الأجواء.

وأوضحت إدارة الشركة في بيان، أن تأخر الرحلة المرقمة IA241 لطائرة الشركة من طراز B737 والتي كانت مجدولة اليوم السبت من بغداد الى موسكو جاء بسبب غلق الأجواء لمسار الرحلة المحادي لأوكرانيا من قبل السلطات الروسية.

وأضافت: "الاغلاق جاء بعد اقلاع الطائرة ووصولها فوق أجواء محافظة أربيل ما استدعى إبلاغ قائد الطائرة بالانتظار في الأجواء لحين استحصال الموافقات الرسمية وتحويل مسار الرحلة الجديد بين جورجيا وكزخستان ثم الهبوط في مطار موسكو".

الخطوط الجوية العراقية

وأشارت إلى أنه بعد تأخر استحصال الموافقات الفورية، تم التوجيه لإعادة الطائرة الى مطار بغداد الدولي لحين استحصال الموافقات الرسمية من قبل العمليات الجوية وسلطات الطيران للدول التي تم تحويل مسار الرحلة اليها.

وأضاف، أن استحصال الموافقات دام قرابة ساعتين، وتم بعدها استئناف الرحلة مباشرة لنقل المواطنين العراقيين الراغبين بالعودة الى أرض الوطن، مبينا أنه سيتم التواصل مع سلطة الطيران المدني الروسي للتأكد من تواصل استمرار الرحلات بين بغداد وموسكو.

أخبار أخرى..

الخارجية العراقية تعلق على ما يتم تداوله بشأن وفاة عراقي في أوكرانيا

 

قال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إنه لم يتم التأكد رسمياً من صحة ما يتم تداوله عن وفاة مواطن عراقي في أوكرانيا.

وأشار الصحاف، إلى أن الوزارة تتابع باهتمام بالغ للوقوف على دقة ما يتم تداوله، لافتاً أن هناك تنسيقا عالي المستوى مع السلطات الرسمية في أوكرانيا، بالإضافة إلى مساعي سفارة جمهورية العراق في كييف.

يذكر أن بعض الوسائل ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت خبر وفاة عراقي أو عراقية في أوكرانيا.

الخارجية العراقية

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها خولت القائم بالأعمال العراقي في كييف حسين عباس منح سمات دخول للبلاد للمواطنات الأوكرانيات زوجات العراقيين، وأبنائهم.

وقالت الخارجية العراقية إنه وردها طلبات من مواطنيها يريدون مغادرة أوكرانيا، مشيرة إلى أنها تقوم بتنسيق عالي المستوى مع عميد الجالية العراقية في أوكرانيا حول ذلك.

كما يذكر أن وزارة الخارجية العراقية حثت في وقت سابق رعاياها على مغادرة الأراضي الأوكرانية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن فجر أمس الخميس عن قراره إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، وذلك في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي.

وشدد الرئيس بوتين، في كلمة متلفزة وجهها إلى مواطني روسيا امس، على أن روسيا ستسعى جاهدة لنزع السلاح ومنع التعصب القومي في أوكرانيا، وكذلك تقديم أولئك الذين ارتكبوا العديد من الجرائم الدموية ضد المدنيين، بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية، إلى العدالة".

سفارة الكويت بالعراق تدين التغريدات المسيئة التي صدرت عن أياد جمال الدين

وفي نفس اليوم، أصدرت السفارة الكويتية في العراق، بيانًا احتجت فيه على تغريدة للسياسي ورجل الدين إياد جمال الدين الذي اعتبر الكويت "قضاء عراقيًا". 

وذكر بيان للسفارة "نعبر عن استنكارنا ورفضنا القاطع  للتغريدات المسيئة التي صدرت عن رجل الدين العراقي المدعو إياد جمال الدين، والتي أساء فيها عبر موقعه على وسائل التواصل الاجتماعي إلى دولة الكويت ورموزها وقيادتها وشعبها وحملت عبارات مرفوضة ومستهجنة ومردود عليها".

وأضاف: "في الوقت الذي تعبر فيه السفارة عن استيائها البالغ لمثل هذه التصرفات التي تهدف للنيل من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، فإنها تدعو السلطات العراقية المعنية إلى لجم هذه الأصوات النشاز باتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها".

وردًا على بيان سفارة الكويت في بغداد، غرد إياد جمال الدين قائلا: “أيّها الغِرّ  السخيف الضعيف المُفَكّك.. أنتَ تشكوني لحكومة عراقية (عميلة) لإيران 100%.. هذه الحكومة (العراقية) العميلة هي حكومة (ميليشيات إيرانية) و(المليشيات الإيرانية) في العراق هي التي تحمي (سفارتكم)".

وفي وقت سابق، جددت سفارة الكويت لدى بغداد دعوتها للمواطنين الكويتين بعدم السفر الى العراق في الوقت الراهن كما دعت المتواجدين هناك إلى المغادرة فورا وذلك «حفاظا على امنهم وسلامتهم في ظل الاوضاع التي يشهدها العراق حاليا».