رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سماع دوي متكرر لنيران المدفعية في وسط العاصمة الأوكرانية كييف

نشر
انفجارات وسط العاصمة
انفجارات وسط العاصمة الأوكرانية كييف

أكدت العديد من وسائل الإعلام المختلفة، صباح اليوم السبت، عن سماع دوي متكرر لنيران المدفعية في وسط العاصمة الأوكرانية كييف.

‏وأشارت المصادر، إلى أن أكثر من 50 انفجارا وتبادل إطلاق نار سُمعت في كييف خلال الليل، من بينها قصف مدفعي ثقيل قرب وسط العاصمة الأوكرانية كييف.

وفي ذات السياق، تشهد مدينة فسلكيف جنوب العاصمة الأوكرانية كييف، اشتباكات عنيفة، وذلك في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وأكدت وسائل إعلام أوكراني، أن الدفاع الجوي أسقط طائرة روسية من طراز إليوشن II-76، تحمل قوة إنزال جنوب كييف.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الليلة القادمة ستكون صعبة، لكن من غير الممكن أن نخسر كييف.

وبدوره، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، منذ قليل، إن استمرار العدوان الروسي يظهر أن عقوبات الغرب على موسكو ليست كافية، مشيرا إلى أن روسيا ستضطر للحوار عاجلا أم آجلا، كام دعا المواطنين الروس للتظاهر ضد الحرب في أوكرانيا، وفقا لما ذكرته قناة "سكاى نيوز" عربية. 

وكان  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أعلن قبل قليل، أن القوات الروسية توقفت عن التقدم فى معظم الاتجاهات، وأن روسيا استأنفت ضرباتها الصاروخية في الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي من فجر اليوم.

وأضاف الرئيس الأوكراني، أن الضربات الروسية تستهدف كلا من المواقع العسكرية والمدنية، وكانت صافرات الإنذار قد انطلقت قبل قليل، فى أجواء العاصمة الأوكرانية كييف. 

 

أخبار ذات صلة بحرب أوكرانيا وروسيا

الصحة الأوكرانية: 57 قتيلاً حصيلة اليوم الأول من هجوم روسيا

أعلنت وزارة  الصحة الأوكرانية، عن سقوط 57 قتيلاً حصيلة اليوم الأول من هجوم دولة روسيا.

وفي نفس اليوم، قال  مستشار الرئاسة الأوكراني، الخميس، إن القتال لا يزال مستمراً في المجال الجوي في منطقة كييف وتم تحطيم طائرة نقل عسكرية فوق منطقة فورونيج في روسيا ومقتل جميع من كانوا على متنها.

أكد مستشار الرئيس الاوكراني، ميخايلو بودولياك، أن هجوم روسيا على أوكرانيا يهدد الأمن الأوروبي ككل مشددا على وجود تحرك سريع من الغرب لوقف الاعتداء الروسي.

وقال بودولياك: "روسيا لا تهاجم أوكرانيا فحسب بل كل قواعد الحياة الطبيعية في عالمنا الحديث ما سيبقى من النظام الأمني الأوروبي بعد هذا هو لا شيء".

وتابع مستشار الرئيس الأوكراني قائلا إن الروس هاجموا البلاد من الشمال والجنوب والشرق وأضاف: "جيشنا يرد هجوم العدو ويكبده خسائر جسيمة"، حسب قوله.

وأردف المسؤول الأوكراني قائلا: "الأهم بالنسبة لنا في الوقت الراهن هو التركيز قدر الإمكان على الدفاع عن أرضنا والحفاظ على حياة أبناء شعبنا"، حسب تعبيره.

واختم بودولياك بالقول: "لكن أوكرانيا تحتاج مزيدا من الدعم من العالم، وبالتحديد نحتاج إلى تكنولوجيا عسكرية ودعم مالي وعقوبات قاسية تجاه روسيا، على الغرب أن يتحرك اليوم".

مستشار الرئاسة الأوكراني: القتال لا يزال مستمرًا في المجال الجوي في منطقة كييف

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينيسكي،  إن القوات الروسية تحاول اقتحام مفاعل تشرنوبيل النووي‏، وقواتنا تقاتل لمنع تكرار حادثة المفاعل النووي بتشرنوبيل ‏‎.

الرئيس الأوكراني

وأضاف زيلينيسكي، أن هناك ستار حديدي جديد يفصل روسيا عن العالم المتحضّر، مشيراً إلى أن روسيا تهاجم دولة ذات سيادة وندعو الشعب الروسي للتحرك.

وتابع ‏الرئيس الأوكراني، أن استخدام روسيا لقدراتها العسكرية ضدنا أمر غير مقبول ونحن ندعو المتظاهرين في موسكو للضغط على بوتين لتغيير سلوكه.

وأشار زيلينيسكي، قائلآ سندافع عن أراضينا ضد العدوان الروسي والجيش يواصل التصدي للهجمات الروسية في مختلف المناطق، لأن هذه الهجمات تشكل عدوانا صارخا على شعبنا.

واضاف ‏الرئيس الأوكراني، أن روسيا شنت هجوما بريا وجويا وبحريا على جيشنا وأحتلت مطارا عسكرياً في ضواحي كييف.

كما أوضح ‏الرئيس الأوكراني، أن روسيا أصبحت معزولة عن العالم.

‏وفي ذات السياق، أعلن الجيش الأوكراني، أنه ينتشر في وسط العاصمة كييف.

وكان قد أعلن ‏الجيش الأوكراني، الخميس، أن هناك معركة جارية مع القوات الروسية في قاعدة عسكرية قرب العاصمة الأوكرانية كييف.

وفي نفس اليوم، أعلنت الداخلية الأوكرانية عن سقوط أول قتيل وأول جريح من جراء القصف الروسي قرب كييف.

وكان قد سمع فجر أمس دوى انفجار ضخم وسط دونيتسك الخاضعة لسيطرة الانفصاليين المدعومين من روسيا شرق أوكرانيا.