رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تفرض عقوبات لتجميد أصول الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين

نشر
الأمصار

أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، فرض عقوبات لتجميد أصول الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، وذلك مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الثاني، كما أعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض جين ساكي، أن الرئيس الروسي  بوتين ممنوع من السفر جوًا الى الولايات المتحدة بعد العقوبات.

كما قررت بريطانيا  فرض عقوبات لتجميد أصول وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حسب وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق، أبلغ رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون حلفاءه في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أنه يعتزم فرض عقوبات "وشيكة" على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف بعد غزو أوكرانيا، حسب الحكومة البريطانية.

وقالت متحدثة باسم رئاسة الحكومة البريطانية إنه بعد سلسلة أولى من العقوبات التي تقررت هذا الأسبوع واستهدفت خصوصاً أثرياء ومصارف روسية، ستفرض بريطانيا "عقوبات على الرئيس بوتين ووزير الخارجية لافروف في شكل وشيك".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

وحذر بتوين من أن موسكو سترد، فورا، على أي محاولة من الخارج لعرقلة العملية العسكرية، وسوف يؤدي ذلك الرد إلى نتائج لم تواجه أبدا في تاريخ أولئك الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية.

الرئيس الروسي  بوتين ممنوع من السفر جوًا الى الولايات المتحدة بعد العقوبات

في المقابل، أعلن زعماء حلف شمال الأطلسي "الناتو" الجمعة، إنهم بدأوا في إرسال مزيد من القوات إلى شرق أوروبا، وذلك بعدما غزت روسيا أوكرانيا، قائلين إن موسكو كذبت بشأن نواياها.

وردا على العملية الروسية في أوكرانيا، وافق الاتحاد الأوروبي على خطة لمعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف، في خطوة تهدف لتجميد أصولهما الخارجية.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، منذ قليل، إن استمرار العدوان الروسي يظهر أن عقوبات الغرب على موسكو ليست كافية، مشيرا إلى أن روسيا ستضطر للحوار عاجلا أم آجلا، كما دعا المواطنين الروس للتظاهر ضد الحرب في أوكرانيا. 

وكان  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أعلن قبل قليل، أن القوات الروسية توقفت عن التقدم فى معظم الاتجاهات، وأن روسيا استأنفت ضرباتها الصاروخية في الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي من فجر اليوم.

وأضاف الرئيس الأوكراني، أن الضربات الروسية تستهدف كلا من المواقع العسكرية والمدنية، وكانت صافرات الإنذار قد انطلقت قبل قليل، فى أجواء العاصمة الأوكرانية كييف.