رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسد لـ فلاديمير بوتين: سوريا تؤيد عمليات روسيا في أوكرانيا وعدونا واحد

نشر
بوتين والأسد
بوتين والأسد

قالت الرئاسة السورية، في بيان، إن الرئيس بشار الأسد أجرى اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودار الحديث خلال الاتصال بشأن الوضع في أوكرانيا، والعملية العسكرية الخاصة التى تقوم بها روسيا الاتحادية لحماية السكان المدنيين في منطقة دونباس.

 

وأكد الرئيس السوري أن "ما يحصل اليوم هو تصحيح للتاريخ وإعادة للتوازن إلى العالم الذى فقده بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وأن الهيستريا الغربية تأتي من أجل إبقاء التاريخ في المكان الخاطئ لصالح الفوضى التى لا يسعى إليها إلا الخارجون عن القانون، معتبرًا أن روسيا اليوم لا تدافع عن نفسها فقط وإنما عن العالم وعن مبادئ العدل والإنسانية".

وقال الأسد: "إنّ الدول الغربية تتحمل مسؤولية الفوضى والدماء نتيجة سياساتها التي تهدف للسيطرة على الشعوب، حيث أن هذه الدول تستخدم أساليبها القذرة لدعم الإرهابيين في سوريا والنازيين في أوكرانيا وفي أماكن مختلفة من العالم".

كما اعتبر الأسد أن "العدو الذى يجابهه الجيشان السوري والروسي واحد، ففى سورية هو تطرفٌ وفي أوكرانيا هو نازية، مشيرًا إلى أن روسيا الاتحادية سوف تعطى درسًا للعالم بأن الدول العظمى لا تكون عظمى بقوتها العسكرية فقط وإنما باحترام القانون والأخلاق العالية والمبادئ الإنسانية".

من جانبه أكد الرئيس الروسي أن العملية العسكرية الخاصة في دونباس تهدف إلى عودة الاستقرار ووقف معاناة السكان هناك والتي تعرضوا لها خلال السنوات الثمانى الأخيرة، مشيرًا إلى أن بلاده بقيت تعتمد على المفاوضات والدبلوماسية خلال السنوات الماضية، ولم تتخذ القرار باستخدام القوة إلا بعد أن أعلنت السلطات الأوكرانية المدعومة من الغربيين عدم التزامها بالاتفاقيات المصدقة من قبل البرلمان في البلدين، وبعد أن تقدمت جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك بطلبٍ لتقديم الدعم العسكري، مؤكدًا أن الجنود الروس يقاتلون برجولة وبسالة وسيحققون كل الأهداف الموضوعة أمامهم".

 

أخبار ذات صلة

سفير لبنان بأوكرانيا: نحاول تأمين خروج الجالية اللبنانية عبر الحافلات إلى بولندا

أكد سفير لبنان في ​أوكرانيا​ علي ضاهر، أن "المحاولات جارية بقدر المستطاع، لتأمين الخروج الآمن والسليم للجالية اللبنانية من أوكرانيا".

وكشف ضاهر، أن "المجموعات التي تريد العودة الى لبنان والتي سجّلت على المنصة ستُقسّم الى مجموعات جغرافية، وهناك عدد من الإجراءات من بعدها ستقلّ الحافلات الجالية إلى الحدود بين أوكرانيا و​بولندا​، ويُفترض مغادرة بولندا بعد 15 يوماً كحد أقصى".

أكد في حديث تلفزيوني، أن "الخط الساخن لا يعني الردّ الساخن، بل الخط الحكيم والمفيد، والسفارة تواكب أوضاع ​الجالية اللبنانية​ في أوكرانيا، وتحاول تأمين الحماية لهم".

 

اعتصام لأهالي الطلاب في أوكرانيا في ساحة عبد الحميد كرامي لانقاذ أبنائهم

اعتصم أهالي ​الطلاب​ ​اللبنانيين​ في ​أوكرانيا​، عند ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس، "للمطالبة بإنقاذ أبنائهم من آتون الحرب التي تدور بين ​روسيا​ وأوكرانيا". وناشدوا "المجتمع الدولي إنقاذ أبنائهم بعدما فقدوا الأمل من مناشدة الدولة".

وقال متحدث باسم أهالي الطلاب اللبنانيين في أوكرانيا، إنّ "الأرقام التي أعطيت للجالية اللبنانية في أوكرانيا كلها مغلقة أو ملغاة، والطلاب باتوا مشرَّدين في ملاجئ الميترو، وبعضهم انقطع الاتصال معهم".

 

أخبار أخرى

وزير التعليم اللبناني: من مصلحة بلدنا الحياد بدلًا من الانحياز

غرد وزير التربية والتعليم العالي ووزير الإعلام بالوكالة في لبنان، عباس الحلبي عبر حسابه على “تويتر”: “ألم يكن من مصلحة لبنان أكثر الحياد من أن يأخذ موقفًا منحازًا والدعوة إلى حل الصراع بالطرق السلمية وعن طريق الحوار؟”.