رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرتال الجيش الروسي تصل إلى مدينة خاكوفا الأوكرانية

نشر
أرتال الجيش الروسي
أرتال الجيش الروسي

وصل، اليوم الجمعة، أرتال الجيش الروسي إلى مدينة خاكوفا الأوكرانية، ويمكن للناس مشاهدتهم عبر كاميرات المراقبة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن تحركات الجيش الروسي في دونباس ستعتمد على التطورات على الأرض، وأن حديث أوكرانيا عن الطموحات النووية يستهدف روسيا والرسالة وصلت.

وأضاف بوتين، أن موسكو ستكون في مرمى صواريخ أوكرانيا النووية كما أن أوكرانيا هي من دمرت اتفاق مينسك، مشيرًا إلى أن اتفاق سلام مينسك لم يعد موجودًا.

وتابع الرئيس الروسي، روسيا اعترفت بنسخة موسعة من المنطقتين الانفصاليتين الأوكرانيتين وعلى أوكرانيا وكل من دونيتسك ولوغانسك تسوية خلافاتهما، مضيفًا أن أفضل شيء لأوكرانيا هو التخلي عن الانضمام لحلف الناتو.

وأشار بوتين: يجب أن يتعين على أوكرانيا نزع سلاحها النووي ولن ننفذ أي جزء من بنود اتفاقية مينسك التي أصبحت منتهية وسنرسل قوات لدعم دونيتسك ولوغانسك.

بوتين

بوتين

أخبار أخري..

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إننا نسعى مع دولة أذربيجان لتحقيق الاستقرار في منطقة بحر قزوين، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأذربيجاني.

والتقي بوتين، اليوم، برئيس دولة أذربيجان إلهام علييف في الكرملين، وكان قد أعلن الكرملين الإثنين أن الرئيس الروسي بوتين سيجري اليوم الثلاثاء محادثات مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف خلال زيارته الرسمية إلى موسكو. 

بوتين

وذكر المكتب الإعلامي للكرملين أن الجانبين سيوقعان في ختام المحادثات على إعلان يرقي العلاقات بين موسكو وباكو إلى مستوى علاقات بين دولتين متحالفتين.

وأشارت الرئاسة الروسية إلى أن الرئيسين يخططان لمناقشة “مجمل القضايا المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية”، وذلك بالإضافة إلى بحثهما سير تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين زعماء روسيا وأذربيجان وأرمينيا حول إقليم قره باغ في 9 نوفمبر 2020، و11 يناير و26 نوفمبر 2021، بما في ذلك الإجراءات الهادفة إلى إعادة العلاقات الاقتصادية والمواصلات في منطقة جنوب القوقاز.

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا.. دوي إطلاق نار بالقرب من منطقة حكومية في كييف

أفادت وسائل إعلام بسماع دوي إطلاق نار بالقرب من منطقة حكومية في العاصمة الأوكرانية كييف.

يأتي ذلك فيما بثت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "أوكرينفورم" اليوم، رسالة تعلن فيها أن قوات أوكرانية أحرقت رتلا من مركبات مدرعة روسية، قرب بلدة "هوستوميل" بمنطقة كييف.

ويتضح ذلك من خلال مقطع فيديو لقوات الدفاع الإقليمية، تم إرساله إلى الوكالة.

وجاء في الرسالة التي رافقت مقطع الفيديو: "أحرقت قوات أوكرانية رتلا من المركبات المدرعة الروسية، بالقرب من بلدة هوستوميل. المجد للقوات المسلحة الأوكرانية! المجد لأوكرانيا".

وأضافت الرسالة قائلة: "في صباح اليوم، أبلغت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أن قوات هجومية جوية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، تقاتل بالقرب من ديمبر وإيفانكيف، بمنطقة كييف، حيث تقدم عدد كبير من مركبات مدرعة لروسيا، وأوقفت القوات الأوكرانية قوات روسية، بالقرب من نهر تيتيريف. وتم تدمير الجسر عبر النهر".

وتحدثت وسائل الإعلام أيضا عن تقدم حوالي 56 مركبة للقوات الروسية، من ديمبر باتجاه كييف، بالإضافة إلى ذلك، ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أن روسيا شنت غارة جوية، على وحدات بالقرب من مدينة كروبيفنيتسكي.

وأعلنت هيئة الأركان العامة بالقوات المسلحة الأوكرانية في وقت سابق، أن قواتها تقاوم بشدة هجوم القوات الروسية على العاصمة كييف.

وقالت الهيئة، في بيان الجمعة، إنه في مستوطنتي "ديمر" و"إيفانكيف"، شمال غرب العاصمة، أوقفت قوات هجومية محمولة جوا من الجيش الأوكراني، هجوما للقوات الروسية على حدود نهر تيتيريف، فيما تم تدمير جسر عبر النهر.