رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تعلن استعدادها لزيادة توريداتها من الغاز إلى ألمانيا

نشر

أعلنت قطر، اليوم الخميس، عن استعدادها المبدئي لزيادة توريداتها من الغاز إلى ألمانيا. 

وقال السفير القطري عبد الله بن محمد آل ثاني لدى ألمانيا، اليوم الخميس:” قطر يمكنها أن تساعد ألمانيا في تنويع مصادرها للطاقة”، وذلك في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). 

وأضاف: ”ما نحتاجه الآن هو الاتصال المباشر بين صناع القرار في قطر وألمانيا لإيجاد مخرج من الأزمة”. 

في المقابل، كان وزير الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي صرح خلال الأسبوع الجاري قائلا: “لا توجد دولة واحدة يمكنها أن تحل محل إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا“، لافتا إلى أنه لا يمكن تحويل إلا حوالي 10% إلى 15% من عقود الغاز الطبيعي المسال إلى أماكن أخرى واستطرد أن بلاده ترتبط بعقود طويلة الأمد مع عملاء آخرين. 

تجدر الإشارة إلى أن قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز المسال على مستوى العالم، ويذهب الجزء الأكبر من الغاز القطري إلى آسيا ولاسيما إلى اليابان وكوريا الجنوبية والهند. 

ولا تورد قطر إلى ألمانيا حتى الآن سوى كميات ضئيلة من الغاز.

وتتقاسم قطر وإيران أكبر حقل للغاز على مستوى العالم والذي يقع قبالة سواحل قطر. 

وحسبما صرح وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، فإن ألمانيا تعتزم استيراد الغاز والفحم من دول أخرى بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا لتفادي الاعتماد بشكل زائد عن الحد على الغاز الروسي.

وعلى جانب آخر، أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أنه سيتم افتتاح مكتب تجاري لإيران في قطر قريبا.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، أمس الأربعاء، قول الرئيس الإيراني بعد العودة من زيارة لقطر: “تم خلال الزيارة مناقشة افتتاح المكتب التجاري الإيراني في قطر، وهو أمر يجب أن يتم قريبا، كما تمت دراسة إزالة العقبات الجمركية ومناقشة التراخيص التجارية.. وتقرر أن يقوم كل من وزير التجارة الإيراني ونظيره القطري، اللذين كانا حاضرين في الاجتماعات، باتخاذ إجراءات فورية لإزالة العقبات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين”.

ولفت إلى أن “الزيارة جاءت لتحقيق هدفين رئيسيين؛ الأول تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون بين دول الجوار، والثاني هو التباحث بشأن حصة إيران في اقتصاد المنطقة وتجارتها”.

وتابع بالقول إن