رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير قطر يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني للوقوف على آخر المستجدات

نشر
أمير قطر
أمير قطر

تلقى أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني اتصالا هاتفيا من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على خلفية إطلاق روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

وأكدت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" أن زيلينسكي، خلال المكالمة التي جرت صباح اليوم الخميس، أطلع الأمير تميم على آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، مشيرة إلى أن الأمير القطري دعا في هذا الصدد "جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية النزاعات الدولية بالوسائل السلمية وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد".

وشدد الأمير تميمء، على "ضرورة إبقاء الحالة الإنسانية للمدنيين كأولوية قصوى وضمان سلامتهم"، مؤكدا على "حرص دولة قطر على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية".

وطلبت أوكرانيا رسميا من تركيا، اليوم الخميس، إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية الروسية.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن السفير الأوكراني فوق العادة والمفوض في تركيا، فاسيل بودنار، القول في بيان :"الأمر الأهم حاليا هو دعم أوكرانيا. وأدعو الشعب التركي والسلطات التركية لمساعدة أوكرانيا".

وأضاف: "ندعو إلى إغلاق المجال الجوي ومنع السفن الحربية الروسية من العبور في البوسفور والدردنيل، وقد تم تقديم طلب رسمي بذلك للجانب التركي".

كما دعا السفير الأوكراني لفرض عقوبات على روسيا وأصولها في تركيا، ومنع روسيا من الحصول على أموال من أجل الحرب.

وشنت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي "دونيتسك" و"لوهانسك" شرقي أوكرانيا، رغم تحذيرات دولية من ردود فعل قوية حال الإقدام على هذه الخطوة.

وتلى ذلك سماع دوي انفجارات في عدة مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد.

وفي كلمة متلفزة، أجاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور، مؤكدا أن تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

فيما أغلقت أوكرانيا مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية، وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن بلاده تواجه "غزوًا كاملًا".