رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حكومة ليبيا المكلف فتحي باشاغا يعلن إحالة تشكيلته الوزارية للبرلمان

نشر
 فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف فتحي باشاغا، اليوم الخميس، الانتهاء من وضع التشكيلة الحكومية، وإحالتها لمجلس النواب.

 

وأشار المكتب الإعلامي لفتحي باشاغا في بيان، “أن الأمر جاء بعد مشاورات موسعة مع جميع الأطراف السياسية، والتواصل مع مجلسي النواب والأعلى للدولة، والاطلاع على العديد من المقترحات بشأن تشكيل الحكومة وفق معايير الكفاءة والقدرة وتوسيع دائرة المشاركة الوطنية”.

 

وفي السياق ذاته، دعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم، أعضاء المجلس إلى حضور الجلسة الرسمية التي ستنعقد الإثنين المقبل، ستُعقد الجلسة في مقر المجلس بمدينة طبرق.

وقد انتهت جلسة المجلس الأعلى للدولة اليوم إلى رفض تعديل الإعلان الدستوري رقم 12 بأغلبية الأصوات، كما قرر مجلس الدولة تشكيل لجنة مشتركة لوضع قاعدة دستورية للانتخابات في أجل أقصاه 31 مارس المقبل، على أن تنجز أعمالها قبل نهاية أبريل، ثم الحديث على السلطة التنفيذية.

 

أخبار أخرى

المغرب العربي

طالب تونسي بأوكرانيا يستغيث بسلطات بلاده: "أجلونا من هنا"

وجه طالب تونسى مقيم في مدينة خاركوف شمال شرق أوكرانيا نداء استغاثة للسلطات في تونس، لإجلائه من أوكرانيا بعد الهجوم الروسي عليها. 

وقال عبر إذاعة "آى إف إم" التونسية، لقد استيقظنا على دوى قصف على المناطق الحدودية مع روسيا، مشيرا إلى طوابير طويلة أمام جميع المرافق المعيشية، فيما يغادر الأهالى المنطقة، فيما العديد من الأوكرانيين حاول الخروج من البلاد مع بدء العملية العسكرية التى شنتها روسيا، حيث ضربت انفجارات العاصمة كييف ومدن رئيسية أخرى فجر اليوم.

وقد شهدت كييف اليوم عدة انفجارات، حيث أظهرت لقطات تصاعد الدخان من المباني وتردد صدى الانفجارات في أنحاء المدينة، ولجأت عائلات داخل محطات المترو بينما شوهدت طوابير طويلة على الأرصفة، وجلس الناس على الأرض مع أمتعتهم أثناء بحثهم عن معلومات على هواتفهم المحمولة.

 

أخبار أخرى

سقوط قتلى وجرحى في أوكرانيا بعد غزو روسيا لأراضيها

أعلنت الداخلية الأوكرانية عن سقوط أول قتيل وأول جريح من جراء القصف الروسي قرب كييف.

وكان قد سمع فجر أمس دوى انفجار ضخم وسط دونيتسك الخاضعة لسيطرة الانفصاليين المدعومين من روسيا شرق أوكرانيا.

ودوي الانفجار ،الذي سُمع في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، وهو الثاني خلال ساعات، حيث تحدثت رويترز مساء الثلاثاء عن انفجارات في وسط دونيتسك.

وتأتي الانفجارات بعد ساعات من اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وأمر منذ ذلك الحين بنشر قوات هناك، وهو ما يعمّق المخاوف الغربية من حرب كبرى في أوروبا.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، فرض عقوبات على شخصيات مقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دون تفاصيل عن تلك الشخصيات.

كما فرضت واشنطن عقوبات جديدة تزيد القيود على المعاملات في الدين السيادي الروسي.

وكشف مسؤول بالبنتاجون أن وزير الدفاع أمر بإرسال ما يصل إلى 8 طائرات إف-35 مقاتلة من ألمانيا إلى “عدة مواقع عمل على جبهة حلف الأطلسي الشرقية”.

كما جاء في أعقاب فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 27 فردا وكيانا روسيا بعد أن اعترفت موسكو بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

كما فرضت بريطانيا عقوبات على 5 بنوك روسية و3 أفراد في روسيا بعد اعتراف موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، بلينكن، إن واشنطن ستواصل تصعيد عقوباتها إذا صعدت روسيا عدوانها على أوكرانيا.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه ليس هناك نية لقتال روسيا، لافتاً أن الرئيس الروسي أعلن نيته إرسال قوات روسية إلى شرق أوكرانيا.

‏وأضاف الرئيس الأمريكي، أن قرار روسيا الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك، بداية غزو لأوكرانيا، مؤكدا أن الغزو الروسي ضد أوكرانيا يتطلب ردا حاسما من المجتمع الدولي.

‏وأعلن بايدن، عن دفعة أولى من العقوبات ضد روسيا، بالإضافة إلى توفير مساعدات عسكرية لأوكرانيا.