رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء البريطاني: يجب السعي لإفشال المخططات الروسية لغزو أوكرانيا

نشر
رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن الرئيس  الروسي يتجه نحو غزو شامل لأوكرانيا، داعيًا إلى ضرورة السعي لإفشال المخططات الروسية لغزو أوكرانيا.
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون
يأتي ذلك في أعقاب اعتراف روسيا رسميًا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين عن أوكرانيا.
ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الإثنين، اتفاقية دونباس، بما يعد اعترفًا رسميًا من موسكو باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين عن أوكرانيا، دافعًا بأن الوضع  في دونباس وصل إلى مرحلة حرجة وحادة.
أخبار أخرى..

جونسون يحذر الرئيس الأوكراني من غزو روسي خلال الساعات المقبلة

حذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من غزو روسي محتمل خلال الساعات أو الأيام المقبلة.

بريطانيا
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون

وأشار جونسون، بحسب بيان، إلى أن بريطانيا ستدرس إرسال المزيد من المساعدات الدفاعية لأوكرانيا وستعلن عقوبات على روسيا.

وعبر رئيس الوزراء البريطاني “عن قلقه العميق إزاء التطورات الأخيرة في المنطقة وأبلغ الرئيس الأوكراني أنه يعتقد أن هناك احتمالا حقيقيا بوقوع غزو خلال الساعات أو الأيام المقبلة”، وذلك في اتصال هاتفي بعد اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال الإقليمين.

وأضاف مكتب جونسون أنه “أبلغ الرئيس زيلينسكي أن بريطانيا أعدت عقوبات بالفعل تستهدف كل المتواطئين في انتهاك وحدة أراضي أوكرانيا، وسوف تسري تلك العقوبات في الغد، كما يدرس رئيس الوزراء إرسال مساعدات دفاعية أخرى إلى أوكرانيا إذا طلبت الحكومة الأوكرانية ذلك”.

وندد رئيس الوزراء البريطاني باعتراف روسيا بدونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا، معتبراً إياه “انتهاكاً صارخاً لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها”.

وطالبت أمريكا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وإيرلندا وألبانيا، الثلاثاء، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، إثر الاعتراف الروسي باستقلال دونيتسك ولوهانسك.

وكانت دول أمريكا وفرنسا وألمانيا، أصدرت بيانا ثلاثيا، أدانت فيه اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكراينا، وأكدت أنها خطوة لن تمر دون رد.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، أن اعترف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا، يمثل رفضا لالتزاماتها بموجب اتفاق ميسنك.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمثل رفضا تاما لالتزامات موسكو بموجب اتفاقات مينسك.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي، دول العالم بألا تعترف “بدولة” جديدة أنشئت من خلال التهديد أو استخدام القوة.

واستنكر بلينكن في تصريحات، بشدة قرار بوتين الاعتراف باستقلال ما تعرفان بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين.

وأكد أن أمرا تنفيذيا سيصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن بحظر الأنشطة الاقتصادية بين الأمريكيين ومنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا، يهدف إلى منع موسكو من التربح من الإجراء.

وأوضح في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية “يهدف الأمر التنفيذي إلى منع روسيا من التربح من هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي”.

وتتصاعد الأزمة الأوكرانية بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما باعتراف بلاده باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

وزاد من التوتر أيضاً، أمر بوتين ببدء عملية لحفظ السلام في الإقليمين، بعد الاعتراف باستقلالهما.

وأصدر البيت الأبيض، اليوم الأثنين، بيانا عن قرارات روسيا قائلا: “‏لقد توقعنا خطوة من هذا القبيل من روسيا ونحن مستعدون للرد على الفور”.

وأضاف البيان أن ‏رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، سيصدر قريبًا أمرًا تنفيذيًا يحظر الاستثمار والتجارة والتمويل الجديد من قبل الأشخاص الأمريكيين إلى أو من أو في مع دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا.

فيينا بايدن