رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. انتزاع 873 لغمًا زرعتها ميلشيا الحوثي خلال أسبوع

نشر
مقتل وإصابة 4 مدنيين
مقتل وإصابة 4 مدنيين في قصف صاروخي حوثي على محافظة حجة بالي

تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، خلال الأسبوع الثالث من شهر فبراير الجاري، من انتزاع 873 لغما زرعتها ميليشيا الحوثي في مختلف مناطق اليمن.
وذكر المركز أن الألغام المنزوعة، منها 60 لغما مضادا للأفراد، و657 لغما مضادا للدبابات، و93 ذخيرة غير متفجرة، و63 عبوة ناسفة.
وأضاف البيان، أنه بذلك بلغ عدد الألغام التي تم نزعها منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن 321 ألفا و431 لغما زرعتها المليشيات الحوثية بعشوائية في مختلف المحافظات لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

يشار إلى أن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام)، هو ضمن مشروعات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المتخصص للأعمال الإغاثية والإنسانية الدولية، ويقوم بعملية التنسيق مع المنظمات والهيئات العالمية، بهدف تقديم المساعدات للمحتاجين في العالم.

اليمن: الحوثيون يقصفون مأرب بـ7 صواريخ باليستية

وأعلنت مصادر عسكرية يمنية، الأحد 20 فبراير/ شباط 2022،، أن مليشيات الحوثي استهدفت أحياء سكنية في محافظة مأرب بأكثر من سبعة صواريخ باليستية؛ ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

وأضافت المصادر ـ في تصريح خاص لقناة “العربية الحدث” الإخبارية – أن سلسلة انفجارات مدوية هزت المدينة في ساعات الفجر الأولى، مشيرا إلى أن مأرب مدينة مكتظة بالسكان وتأوي حاليا أكثر من مليون نازح.

وأشارت المصادر العسكرية إلى أن القصف الحوثي جاء عقب تلقي المليشيات خسائر كبيرة في عناصرها وعتادها العسكري في الجبهة الجنوبية لمأرب.

وجدير بالذكر، أن لقت امرأة وجنينها مصرعهم في هجوم لمليشيات الحوثي باليمن استهدف منزل سكني في تعز، جنوبي اليمن، فيما أصيب 3 أطفال في هجوم جوي للمليشيات بمحافظة مأرب.

واستهدفت طائرة بدون طيار حوثية مفخخة، السبت، مدرسة “الوحدة” الحكومية في بلدة “جراذا” بمديرية حريب جنوبي مأرب (شرق)، وذلك لدى خروج الطلاب من حصصهم التعليمية.

وبحسب حصيلة رسمية، فإن طائرة مسيرة اطلقتها مليشيات الحوثي استهدفت مدرسة الوحدة ما أدى انفجارها إلى إصابة 3 طلاب من الأطفال تتراوح أعمارهم بين الـ11 والـ12 عاما.

ووصفت إصابات “علي القيسي” و”مهند العقيلي” و”حمدان القيسي” بالبليغة، وبحسب المصادر الرسمية فقد نقلوا على إثرها إلى مستشفى “عتق” في محافظة شبوة لتلقي العلاج.

في السياق، استهدف هجوم غادر نفذته مليشيات الحوثي بصاروخ باليستي مسجد للمصلين في معسكر العلم في مديرية جردان شمالي شرق محافظة شبوة، جنوبي اليمن.

وقال مصدر محلي في تصريحات صحفية، إن صاروخا باليستيا أطلقته مليشيات الحوثي ضرب، مساء السبت، مسجد لدى أدى بعض الجنود لصلاة المغرب ما أسفر عن سقوط عدة ضحايا، فيما تم نقل المصابين إلى مستشفى عتق بالمحافظة الساحلية على بحر العرب.

وفي جريمة ثالثة، ارتكبتها مليشيات الحوثي بعيدا عن أنظار الإعلام والرأي العام، كشفت منظمة حقوقية يمنية مقتل امرأة وجنينها وإصابة أخرى في هجوم مسلح نفذه قيادي أمني للانقلابيين وقيادية في صفوف الزينبيات، المليشيات النسائية للانقلابيين المدعومين إيرانيا واستهدف منزل شرقي تعز.

وقالت منظمة “سام للحقوق والحريات”، غير رسمية، إن 5 دوريات مسلحة للحوثيين بقيادة المدعو “طه الطالبي” ويشغل منصب مدير أمن مديرية شرعب السلام و معه القيادية في الزينبيات “نسيم الشماخ” التي تعمل في المليشيات النسائية للانقلابيين هاجموا منزل سكني بلدة “الأكرف” في المديرية الواقعة شرقي تعز، جنوبي اليمن.

ويتبع المنزل الذي تعرض للهجوم الحوثي المسلح دون معرفة دوافعه أواخر الشهر الماضي المواطن “مطيع عقلان”، وأسفر عن ترويع الأطفال وإصابة امرأتين هما “سارة دبوان” زوجة المواطن وشقيقته “أحلام” التي نقلت لإجراء عملية في مركز طبي تديره منظمة أطباء بلا حدود الدولية لكن خطورة اصابتها حالت دون إنقاذها وجنينها الذي كان في بطن أمه في الشهر الـ5، وفقا لبيان المنظمة.

ووفقا لمستندات طبية صادرة عن منظمة أطباء بلا حدود فان إصابة “سارة” و”أحلام” كانت في مناطق مختلفة بأعيرة نارية ولم يستطيع الطاقم الطبي إنقاذ “أحلام” وجنينها إثر خطورة الإصابة التي تعرضت لها.

ودعت المنظمة الحقوقية الجهات القضائية اليمنية إلى ضرورة فتح تحقيق عاجل وحيادي في تداعيات الهجوم الحوثي في البلدة، مطالبة من المجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف جرائم الحوثيين والعمل على حماية المدنيين.

وشددت منظمة سام، على أهمية اتخاذ خطوات عاجلة ضد مليشيات الحوثي ووقف ممارساتها الانتقامية وتحمل مسؤوليتهم في ضمان سلامة السكان والممتلكات وفقاً لما نصت عليه اتفاقيات جنيف وقواعد لاهاي.