رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية توقع اتفاقية تاريخية للتعاون التجاري بالمغرب اليوم

نشر
الأمصار

بدأت وزيرة الاقتصاد الإسرائیلیة أورنا باربیفاي، زيارة إلى المغرب تمتد لأربعة أيام، وذلك لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وحلت الوزيرة باربيفاي، بالعاصمة الرباط، وينتظر أن تلتقي نظيرتها المغربية، نادية فتاح العلوي، وعدداً من المسؤولين المغاربة الآخرين.

توقيع مجموعة من الاتفاقات الاقصادية والتجارية

وتأتي أورنا باربيفاي إلى المملكة المغربية، لتوقيع مجموعة من الاتفاقات الاقصادية والتجارية بين البلدين، خاصة في سياق تطلع البلدين لتعزيز العلاقات على جميع المستويات.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة، يتوقع أن تضم اتفاقية تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري، بين الرباط وتل أبيب، ما شأنه تعزيز البنية التحتية الاقتصادية، وبالتالي توسيع التجارة بين البلدين.

وتلتقي الوزيرة الإسرائيلية أيضاً عدداً من المستثمرين الإسرائيليين المشتغلين في التراب المغربي، لبحث سبل تعزيز الاستثمارات الإسرائيلية على المغرب، وطرق تطويرها.

زيارة تاريخية

ولن تنحصر لقاءات الوزيرة على المسؤولين الرسميين، بل ستتسع لتشمل رجال أعمال في مختلف التخصصات بكل من مدن الرباط والدار البيضاء ومدينة مراكش.

وفي تغريدة له على موقع تويتر، وصف إيال ديفيد نائب لرئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المملكة المغربية، الزيارة بـ” التاريخية”.

وأوضح أن هذه الزيارة من شأنها إعطاء دفعة لازدهار العلالقات بين البلدين.

استئناف العلاقات في ديسبمر

وتعد زيارة الوزيرة الإسرائيلية، هي الثالثة من نوعها لوزير إسرائيلي إلى المملكلة المغربية منذ استئناف العلاقات في ديسبمر من العام 2020.

وكان يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، أول وزير إسرائيلي يزور المغرب منذ استئناف العلاقات بين البلدين، ليليه بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، في زيارة تاريخية، حملت اتفاقيات عدة على مستوى التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

كما تأتي هذه الزيارة في وقت تعرف فيه المبادلات التجارية بين البلدين ازدهاراً متزايداً، إذ سجلت العام الماضي حوالي 131 مليون دولار أمريكي.

وتنقسم هذه المبادلات، بين 31 مليون دولار من الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب، و 100 مليون دولار من صادرات المغرب نحو إسرائيل.

هذه الصادرات، تستهدف قطاعات كالنقل والمطاط والبلاستيك، بالإضافة إلى المنتجات الكيميائية، هذا من الجانب الإسرائيلي نحو المغرب.

أما المغرب فيصدر إلى إسرائيل منتجات النسیج والزراعة والنقل، فيما يعول بشكل كبير على هذه الزيارة لتعزيز التبادلات التجارية بين البلدين.

اتفاقية “تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري

 

ويوقع البلدان الاثنين اتفاقية “تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري”، بحسب وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية التي أكدت أن “المغرب یحظى بأھمیة كبیرة بالنسبة لإسرائیل في المیادين الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية”.

وتأتي هذه الزيارة المقررة منذ فترة بعدما أعطى الجانبان دفعا قويا لعلاقاتهما في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر بتوقيع اتفاق تعاون أمني غير مسبوق، وذلك خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للرباط.

المغرب
وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية

يتيح هذا الاتفاق للمغرب خصوصاً الحصول بسهولة على معدّات إسرائيلية عالية التكنولوجيا.

 

المغرب
الصادرات الإسرائيلية من المغرب

ومنذ تطبيع العلاقات تطرّق مسؤولون من البلدين إلى فرص التعاون في مجالات عدّة، منها التكنولوجيا والماء والزراعة والطاقة المتجددة.

وفي سياق تعزيز العلاقات أيضا، تبدأ شركة الخطوط الملكية المغربية أولى رحلاتها المباشرة بين الدار البيضاء وتل أبيب في 13 مارس.