رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرصد.. روسيا تعزز تواجدها في ريف حلب الشرقي لمواجهة التمدد الإيراني

نشر
الأمصار

قال المرصد السوري، إن روسيا تعزز تواجدها في ريف حلب الشرقي لمواجهة التمدد الإيراني.

وأوضح المرصد في بيانا له اليوم السبت، أن ميليشيا فاطميون تستقطب خلال عام نحو 2600 شخص من ريف حلب الشرقي في صفوفها.

وفي وقت أعلن المرصد السوري، عن إصابات في القصف الإسرائيلي على موقع الفرقة السابعة قرب دمشق، مؤكدًا مقتل 3 أشخاص، الثلاثاء، وذلك نتيجة سقوط قذائف صاروخية على مدينة إعزاز بريف حلب.

ومن جانبه، أعلن المرصد السوري، السبت، عن قصف لقوات النظام شمال شرق إدلب، مما أسفر عن 5 قتلى بينهم ثلاث أطفال.

وبدوره، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن وصول نحو 250 من “المرتزقة” إلى سوريا بعد مغادرتهم الأراضي الليبية.

وفي سياق أخر، أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الميليشيات التابعة لإيران عمدت خلال الساعات الماضية، إنشاء نقاط عسكرية تابعة لها، وذلك ضمن قرية خربة هدلة الواقعة بالقرب من مطار الطبقة العسكري.

يأتي ذلك عقب أيام من قيام قوات موالية لروسيا بالانسحاب من المنطقة هناك إلى داخل مطار الطبقة.

وأضافت المصادر أن الميليشيات الإيرانية رفعت سواتر وحصنت نقاطها هناك، دون معرفة الأسباب الرئيسية من وراء هذا الانتشار، كما يذكر أن هذه التواجد هو الأول من نوعه في هذه المنطقة.

وكان قد أشار المرصد السوري قبل أيام، إلى أن قوات تابعة لـ “الفيلق الخامس” المدعوم من روسيا انسحبت من مواقع انتشرت بها خلال الفترة الأخيرة ببادية الرقة الغربية إلى داخل مطار الطبقة العسكري الواقع تحت سيطرة القوات الروسية، دون معرفة الأسباب.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن المرصد السوري، أن القوات الروسية عمدت إلى نشر منظومة دفاع جوي s300، في مطار الطبقة الذي يعد قاعدة عسكرية وموقع هام لها في ريف الرقة.

وذلك في إطار التحركات المكثفة للروس في منطقة شمال شرق سورية واستقدام تعزيزات عسكرية كبيرة على مدار الأيام الفائتة، وإجراء مناورات عسكرية برفقة قوات النظام، ومنها التعزيزات التي وصلت إلى مطار الطبقة قبل أيام واستقدام مروحيات إلى المطار أيضاً، فيما يبقى السؤال الأبرز “في وجه من نشر الروس هذه المنظومة!” في تلك المنطقة من الأراضي السورية.