رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبحث 4 ملفات لدعم ليبيا.. المنفي يلتقي برئيس الاتحاد الأوروبي في بروكسيل

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الجمعة، شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، لمناقشة آفاق التعاون المشترك، وما يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي في كافة المجالات لدعم تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

 

جاء اللقاء على هامش القمة الإفريقية- الأوروبية، التي تختتم أعمالها خلال ساعات، واستعرض4 ملفات “هامة” والتي كانت محور للقاء.

 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، في بيان، إن الجانبين ناقشا سُبل حلحلة الأزمة الليبية، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية.

ودعا المنفي الاتحاد الأوروبي إلى التعاون مع بلاده في ملف الهجرة غير الشرعية، التي تستنزف مواردها أمنياً واقتصادياً قبل أوروبا.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي ضرورة العمل المشترك لتأمين الحدود البحرية مع الاتحاد الأوروبي، مشددا على ضرورة مراعاة أوضاع المهاجرين، وضمان احترام القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وفق البيان ذاته.

 

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في أوائل فبراير الجاري إرسال 3 سفن بحث وإنقاذ جديدة إلى ليبيا للمساهمة في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، متوقعًا إرسال المزيد قبل الصيف.

 

وقالت المسؤولة في هيئة الاتحاد الأوروبي لسياسات التوسع والجوار هنريكه تراوتمان إن أوروبا سترسل 3 سفن بحث وإنقاذ أخرى جديدة وزورقي دورية بعد إجراء صيانة لهما إلى ليبيا، بدءا من النصف الأول لعام 2022.

 

وأوضحت أن مسؤولي خفر السواحل الليبية سيزورون إيطاليا نهاية الشهر الجاري لاختبار السفن الجديدة قبل إرسالها، مشيرة إلى أن قدرة ليبيا على منع المهاجرين واللاجئين من الوصول إلى أوروبا أو الغرق في البحر ما زالت غير كبيرة، رغم أنها تحسنت على مدار العام الماضي بفضل الدعم الأوروبي.