رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشيوعي السوداني: اتفاقية سلام جوبا لا تصلح لأي تسوية سياسية

نشر
الأمصار

جدد الحزب الشيوعي السوداني رفضه لمقترح إجراء انتخابات مُبكرة في ظل سيطرة القوى الحالية على مفاصل السلطة والموارد المالية في البلاد.

وأكد الحزب استحالة إجراء إحصاء سكاني يتمتع بالمصداقية كأساس لتوزيع الدوائر الجغرافية خاصة في إقليم دارفور، وصعوبة مشاركة النازحين واللاجئين بسبب انعدام الأمن.

وقال “الشيوعي، إن اتفاقية سلام جوبا لا تصلح لأي تسوية سياسية لأنها لا تعبر عن تطلعات جماهير مناطق الحروب بسبب وجود المسارات والعيوب المصاحبة للاتفاقية.

الشيوعي
الحزب الشيوعي في السودان

والتقى قادة بالحزب خلال الأيام الماضية بممثلين لسفارتي النرويج وفرنسا بالخرطوم.

وقال رئيس مكتب العلاقات الخارجية بـ “الشيوعي” صالح محمود، للصحيفة الناطقة بلسان الحزب إن سفيرة النرويج بالخرطوم تريزا لوكن غزيل، التقت به كممثل للحزب بدعوة منها.

وأوضح أن اللقاء ناقش تطورات الوضع السياسي الراهن، وبصورة خاصة مبادرة رئيس البعثة الأممية بالسودان.

وبحسب الصحيفة شرح ممثل الحزب موقف الحزب الشيوعي المعلن بخصوص هذه القضية، وكرر بأنه حينما التقى بالسيد فولكر قال الأخير إنه ليست لديه مبادرة أو أفكار مسبقة.

وإن اللقاء كان للتشاور والاستماع لرأي الحزب حول المخرج من الأزمة السياسية، ومقترحات الحلول من جانب الحزب.

الشيوعي
اتفاق جوبا

ونوه “صالح” إلى تأكيد الحزب لرئيس البعثة الأممية بأن موقفه مبدئي ويتمثل في الرفض التام للوثيقة الدستورية أو العودة إلى الأوضاع ما قبل 25 أكتوبر من العام الماضي.

وشدّد على أن ذلك يعني بالضرورة العودة إلى الشراكة مع العسكر، ويعني تكوين حكومة مدنية كواجهة زائفة للانقلاب العسكري وشبيهة بحكومتي “حمدوك” الأولى والثانية.

الحزب الشيوعي في السودان يعلن رفضه المشاركة بأي إنتخابات تجريها السلطة الحالية

وقبل ذلك أعلن الحزب الشيوعي السوداني، عدم المشاركة في أي انتخابات في ظل وجود السلطة الانقلابية.

وقال سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب، ردا على سؤال لـ”الراكوبة” في مؤتمر للحزب عقده اليوم الأربعاء، إن “الحزب لن يشارك في أي انتخابات ما لم نسقط الانقلاب العسكري وما لم يحدث تحول ديمقراطي حقيقي يجمع الشعب السوداني كله لتحقيق أهدافه وقضايا الثورة”.