رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوضة أوروبية: نقاش بناء مع رئيس الوزراء الإثيوبي

نشر
Jutta Urpilainen
Jutta Urpilainen

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشراكات الدولية، يوتّا أوربيلينن عن “نقاش بناء” حول آخر التطورات في إثيوبيا والمنطقة خلال لقاء أجرته مع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد في بروكسل، عشية انعقاد قمة أوروبا-افريقيا.

وأشارت المفوضة في تغريدة على (تويتر) “بينما يمكننا الاعتراف بعدد من الخطوات الإيجابية، من المهم الاستمرار في إحراز تقدم لإنهاء الصراع” في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا.

وشددت على أن “الاتحاد الأوروبي ملتزم بالبقاء منخرطا وبدعم السلام والعدالة والوصول الإنساني” لتقديم المساعدات للمتضررين.

رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي يصل بروكسل

وشددت على أن “الاتحاد الأوروبي ملتزم بالبقاء منخرطا وبدعم السلام والعدالة والوصول الإنساني” لتقديم المساعدات للمتضررين.

رئيس وزراء إثيوبيا يصل إلى بروكسل

ووصل رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد إلى بروكسل، أمس، للمشاركة في القمة السادسة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، ولدى وصوله إلى مطار بروكسل ، لقي رئيس الوزراء ترحيبا حارا من قبل المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى.

سيجتمع قادة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء مثل إثيوبيا فيهما في القمة السادسة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل في الفترة من 17 إلى 18 فبراير 2022.

ومن المتوقع أن تقدم القمة فرصة فريدة لإرساء أسس شراكة متجددة وأعمق بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي مع أعلى مشاركة سياسية وقائمة على الثقة والفهم الواضح للمصالح المشتركة.

رئيس الوزراء الإثيوبي
الاتحاد الأوروبي

قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لعام 2022 هي اللحظة الحاسمة التي يجتمع فيها القادة الأفارقة والأوروبيون لتحديد الأولويات المشتركة لمستقبلهم المشترك.

علم أن القادة سيناقشون كيف يمكن للقارتين بناء رخاء أكبر.

الهدف هو إطلاق حزمة استثمار أفريقية أوروبية طموحة ، مع مراعاة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والأزمة الصحية الحالية.

ومن المتوقع أيضًا أن يتحدثوا عن أدوات وحلول لتعزيز الاستقرار والأمن من خلال هيكل متجدد للسلام والأمن.

بنود جدول أعمال القمة هي: تمويل النمو والنظم الصحية وإنتاج اللقاحات والزراعة والتنمية المستدامة والتعليم والثقافة والتدريب المهني بالإضافة إلى الهجرة والتنقل.