رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. إنتخاب أشد معارضي الرئيس فرماجو لولاية جديدة في البرلمان

نشر
فرماجو
فرماجو

أعيد انتخاب مهد محمد صلاد عضوا في مجلس الشعب للبرلمان الصومالي الحادي عشر في انتخابات جرت، صباح اليوم الخميس، في مدينة “دوسمريب” عاصمة ولاية غلمدغ .

وفاز صلاد الذي اشتهر بمارضته لنظام الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو بحصوله على 101 صوتا بعد تنازل منافسته الوحيدة.

ويتوقع أن يتم انتخاب أعضاء آخرين في مجلس الشعب الصومالي اليوم في كل من دوسمريب وبراوي والعاصمة الصومالية مقديشو.

مهد محمد صلاد
مهد محمد صلاد

جدير بالذكرـ أته كشفت إذاعة بي بي سي عن أن القائم بأعمال رئيس الوزراء، محمد حسين روبلي طلب من لجنة الانتخابات الفيدرالية تأجيل الانتخابات للمقعد المتنازع عليه بشدة HOP86بين مستشار الأمن القومي للرئيس المنتية ولايته محمد عبد الله فرماجو ومدير المخابرات السابق فهد ياسين ووزير العدل السابق فارح شيخ عبد القادر الذي يتلقي العلاج بالخارج.

وبحسب أعضاء في اللجنة الذين تحدثوا إلي الإذاعة شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالأمر فإن روبلي طالب بتأجيل انتخابات ذاك المقعد دون أن يذكر السبب.

الصومال
انطلاق العملية الانتخابية في الصومال بولايتين

ويعتقد المراقبون أن الرئاسة الصومالية خصصت مبالغ مالية كبيرة لضمان فوز فهد ياسين الذي يمكن القول إنه أقرب حليف للرئيس فرماجو.

توترت العلاقات بين الرجلين منذ 6 سبتمبر 2021 عندما قام روبلي بإقالة فهد ياسين من منصبه كمدير لوكالة المخابرات والأمن القومي والذي عينه فرماجو مستشاره في الأمن القومي على خلفية اختفاء الضابطة إكرام تهليل مما تسبب في مأزق سياسي داخل السلطة التنفيذية الوطنية الصومالية.

 

أخبار أخرى

وفي نفس الصدد بدأ مجلس السلم والأمن التابع لمفوضية الاتحاد الأفريقي، الثلاثاء، اجتماعًا لبحث مستجدات الأوضاع في الصومال.

ويترأس المجلس، مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن أديوي بانكول.

الصومال

وأفاد مجلس السلم والأمن التابع لمفوضية الاتحاد الأفريقي في بيان له، اليوم، أن الجلسات يشارك فيها الممثل الدائم لكينيا لدى الاتحاد الأفريقي ورئيس مجلس السلم والأمن عن شهر فبراير جان كاماو والممثل الخاص لمفوض الاتحاد الأفريقي ورئيس بعثة الاتحاد في الصومال (أميصوم) السفير فرانسيسكو ماديرا وممثل الحكومة الفيدرالية الصومالية.

وأوضح البيان أن الموضوعات التي تتصدر جدول الأعمال، التي تتمثل أساسا في دور بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال خلال الفترة المقبلة والتحديات الأمنية التي تواجهها الصومال وتعزيز جهود بناء المؤسسات والقدرات وتحقيق التنمية المستدامة.