رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: «بلينكن» يشارك في مؤتمر ميونخ للأمن.. ويؤكد دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم ‏الخارجية الأميركية نيد برايس، الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيشارك في مؤتمر ميونخ للأمن وسيؤكد دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا، مضيفاً أن بوتين يمكنه أن يأمر بغزو أوكرانيا في أي لحظة.

وأضاف برايس، أننا لم نتلق أي رد من روسيا حول خطاب الضمانات الأمنية الذي قدمناه، مشيراً أن بلينكن سيبحث مع قادة  الاتحاد الأوروبي الأزمة الأوكرانية.

‏وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن روسيا تشن حملات مضللة للتغطية على احتمالية هجومها على أوكرانيا وتنشر خطابات زائفة كذريعة للهجوم على أوكرانيا كما أن هناك ادعاءات زائفة بهجمات عسكرية أوكرانية على إقليم دونباس.

بلينكن
نيد برايس

‏بلينكن: التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي”.. ولا نرى دلائل على أي انسحاب

وفي نفس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، الأربعاء، أن التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي” ولا نرى دلائل على أي انسحاب.

وفي نفس السياق، قال ‏وزير خارجية كندا، نحن نؤكد التزامنا تجاه أوكرانيا في مواجهة السلوك العدائي الروسي، مضيفاً أن أمن أوكرانيا جزء من العالم وليس من أوروبا فحسب.

وقبل ذلك قال انتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي عقد في كييف مع نظيره الاوكراني سيرجي لافروف: أننا سنقدم لأوكرانيا مساعدات إضافية بهدف الدفاع عنها.

بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

واضاف ‏بلينكن: قدمنا العام الماضي مساعدات أمنية لأوكرانيا والمزيد في الطريق ولا يجوز لروسيا التلويح بالقوة لتهديد سيادة دول مستقلة.

وأكمل ‏بلينكن، يجب على أوكرانيا عدم إعطاء روسيا ذريعة للتدخل فيها وأن الولايات المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا ومستقبلها، كما أن روسيا تحاول بث الانقسامات داخل أوكرانيا لتقويض ديمقراطيتها، مشيرًا “لقد أجرينا سلسلة مشاورات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الأزمة الأوكرانية، وان روسيا تريد بث الذعر وسط مجتمعنا”.

كما صرح سيرجي لافروف ‏وزير خارجية أوكرانيا، أننا لدينا جيش قوي في مواجهة روسيا وأيضا دبلوماسية قوية، واضاف اننا لا نخطط للهجوم على الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق.