رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حركة طالبان تسيطر على 13 مديرية في أفغانستان

نشر
الأمصار

شهدت الساعات القليلة الماضية، سيطرة حركة طالبان على 13 مديرية في أفغانستان، خلال عمليات يشنها مسلحون في مختلف أنحاء البلاد قبل انسحاب كامل للقوات الأمريكية.

كما سيطرت حركة طالبان على تسع مناطق في إقليمين أفغانيين، وأجبر المسلحون في إقليم باداخشان شمال شرق البلاد القوات الأمنية على الانسحاب من سبع مناطق في الساعات الـ24 الماضية، طبقا لما ذكره عضوا المجلس الإقليمي، محمد ذاكر عريان ومحبوب الرحمن طلعت اليوم السبت.

وفي الوقت نفسه، استولت حركة طالبان أيضا على منطقتين على الأقل، بما في ذلك، غوراك وخاكريز في إقليم قندهار جنوب البلاد، طبقا لما ذكره البرلماني، خليل أحمد مجاهد وعضو مجلس الإقليم، نعمة الله وفاء.

وأضاف المسؤولان أن القتال مستمر أيضا في منطقة معروفة بالإقليم، مع احتمال احتلال المسلحين لها إذا لم تصل تعزيزات.

غير أن حركة طالبان تزعم أنها استولت على جميع المناطق الثلاث.

ومع اقتراب الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية بشكل سريع، ربما تواجه قوات الأمن الأفغانية على الأرض مشكلات خطيرة، بسبب نقص دعم جوي أمريكي.

وكان قد أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الجمعة الماضية، أن جميع قوات بلاده وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قد غادرت قاعدة باجرام الجوية، وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أنه سيتم استكمال انسحاب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر المقبل. كما أعلن حلف الناتو سحب قواته المشاركة في مهمة “الدعم الحازم” في البلاد بحلول نفس الموعد.

وفي ذات السياق اعلنت القوات الألمانية انسحابها بشكل كامل من قاعدتها العسكرية الرئيسية في إقليم بلخ شمالي أفغانستان يوم الثلاثاء الماضي.