رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا.. جدل بين بوتين والمستشار الألماني حول اعتراف “الدوما” بـ “دونباس”

نشر
البرلمان الروسي
البرلمان الروسي

أعلنت وسائل إعلام في روسيا، عن جدل قائم بين الرئيس الروسي بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس، حول اعتراف “الدوما” بـ “دونباس”.

وقال الرئيس الروسي خلال المؤتمر إن اعتراف “الدوما” بجمهوريتي “دونيتسك ولوغانسك” تعاطف روسي مع القضية ويجب أن نبذل كل الجهود لحل مشكلة “دونباس” وأعتقد أن ما يحدث اليوم في “دونباس” هو إبادة جماعية.

وأضاف بوتين: مستعدون للتفاوض حول كل النقاط رغم أن أوكرانيا تتهرب من تنفيذ بنود اتفاقية مينسك ولا نريد أي حرب في أوكرانيا ولذلك نسعى للمفاوضات، وسنواصل تصدير الغاز عبر أوكرانيا إلى ما بعد عام 2024.

بوتين روسيا أوكرانيا
الرئيس الروسي بوتين

وأشار الرئيس الروسي، إلى أنه أبلغ بقرار سحب بعض من القوات من حدود أوكرانيا، ولا تعليق لي على الأمر كما أن موقف روسيا واضح بما يخص رفض توسع الناتو شرقًا.

وأوضح بوتين خلال الاجتماع، أن روسيا لم تحصل إلى الآن على أي رد ملموس على المقترحات حول الناتو، مشدًا على حلف الشمال بعدم التوسع شرقًا ونشر الصواريخ قرب روسيا، ولا يمكن أن نتغاضى على ما يقوم به الغرب فيما يتعلق بمبدأ “عدم تجزئة الأمن”، مضيفًا أن “السيل الشمالي 2 ” جاهز للاستغلال والقرار مرتبط بألمانيا وأننا نسعي للتقارب مع المانيا بشأن الملف النووي الإيراني.

روسيا
المستشار الألماني

تصريحات المستشار الألماني خلال المؤتمر مع الرئيس الروسي

من جانبه قال المستشار الألماني خلال المؤتمر، لابد من التعاون مع روسيا لضمان الأمن الجماعي وأن أي هجوم روسي على أوكرانيا سيؤدي إلى عواقب وخيمة، مضيفًا أن سحب روسيا لعدد من قواتها من حدود أوكرانيا أمر إيجابي للغاية.

وأضاف شولتس، أن هناك إمكانيات لإجراء محادثات واحتواء هذه الأزمة ولابد من خفض التصعيد والحيلولة دون نشوب الحرب ومن المرجح أن أزور موسكو بينما نعيش أزمة شديدة لم نعرف مثيلا لها من قبل.