رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء إقليم كردستان العراق يطلع على مجالات عمل مؤسسة قطر

نشر
الأمصار

زار السيد مسرور بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع حيث اطلع على مجالات عملها ورؤيتها، وتعرف رئيس وزراء إقليم كوردستان، الذي يزور البلاد حاليًا، على المنظومة التعليمية والبحثية والتنموية التي تتميز بها مؤسسة قطر.

ووصل سعادة السيد مسرور بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان العراق، إلى الدوحة، ظهر اليوم، وكان في استقبال سعادته والوفد المرافق، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وسعادة السيد عمر أحمد البرزنجي سفير جمهورية العراق لدى الدولة.

وقبل ذلك أجرى رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني مباحثات في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومسؤولين آخرين تناولت تعزيز علاقات التعاون لاسيما الاقتصادية والاستثمارية وفتح قنصلية قطرية في أربيل والمستجدات في الإقليم والعراق.

كردستان
رئيس وزراء إقليم كردستان العراق يطلع على مجالات عمل مؤسسة قطر

وذكر الديوان الأميري القطري في بيان على موقعه الإلكتروني أن أمير البلاد الشيخ تميم استقبل بمكتبه بالديوان اليوم رئيس إقليم كردستان العراق بمناسبة زيارته للبلاد.

وأضاف البيان أنه جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون وأوجه دعمها وتعزيزها، وأشار إلى أن الأمير وبارزاني ناقشا أيضا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشتركة، دون تفاصيل أخرى.

وغرد بارزاني عقب لقائه بالأمير على حسابه في موقع (تويتر) حيث عبر عن سعادته بهذا اللقاء، موضحًا “أجرينا محادثات حول تعزيز وتطوير علاقاتنا الثنائية، إضافة إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك في العراق والشرق الاوسط”.

وفي إطار الزيارة، عقد رئيس إقليم كردستان اجتماعًا مع رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، جرى خلاله بحث علاقات التعاون وآفاق تنميتها لاسيما الاقتصادية والاستثمارية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (قنا).

ووصل بارزاني إلى الدوحة في زيارة رسمية للبلاد، واجتمع عقب وصوله مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وفق ما أفادت وزارة الخارجية القطرية في بيان.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين قطر والعراق وسبل تطويرها إلى جانب مناقشة آخر المستجدات في إقليم كردستان وفقا لبيان الخارجية.

كردستان

من جانبها ذكرت رئاسة إقليم كردستان في بيان على موقعها الإلكتروني أن بارزاني والشيخ محمد أكدا خلال الاجتماع على تقوية علاقات الإقليم والعراق مع قطر.

وبحث الجانبان فرص تشغيل رؤوس الأموال والاستثمارات القطرية في الإقليم ومنه إلى عموم العراق وخاصة في المجالات التي هناك حاجة إليها وخطوات فتح القنصلية العامة القطرية في أربيل.

كما بحثا الأوضاع في العراق ونتائج انتخابات مجلس النواب والعملية السياسية في البلاد وآخر تطورات المنطقة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، بحسب المصدر نفسه.

وسبق أن زار رئيس إقليم كردستان قطر في أكتوبر عام 2019، وذلك للمشاركة في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019) واجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونخ للأمن.

والتقى بارزاني خلال تلك الزيارة أمير قطر وبحث معه علاقات الإقليم والعراق مع الدوحة، طبقا لرئاسة الإقليم.

ويشار إلى أن مؤسسة قطر تتألف مما يزيد على 50 كيانا في مجالات التعليم، والبحوث، وتنمية المجتمع.