رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 1333 إصابة و29 وفاة جديدة بـ”كورونا” في 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الخميس، تسجيل 1333 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.152.414 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 18.973 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 10.786.146 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 29 وفاة جديدة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي إلى 15.727، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 2197 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.115.118.

 

أخبار أخرى..

المغرب.. “بئر ريان” يروي ظمأ سكان قرية في جمهورية بنين

قامت جمعية “سند الأجيال أكادير” المغربية، بتدشين “بئر ريان”، بالتعاون مع مغاربة من هولندا، في قرية بيروبي في جمهورية بنين، غرب إفريقيا.

ومن جانبهم، أعرب سكان القرية، عن فرحتهم الكبيرة بهذه المبادرة النبيلة، باعتبار البئر صدقة لروح الطفل ريان الذي سقط في بئر في المغرب، وسيستفيد من مائها ما يصل مجموعه إلى أكثر من 3 آلاف و500 فرد، خاصة بعدما تم تزويد البئر بالطاقة الشمسية كطاقة نظيفة حماية للبيئة.

وقال القائمون على المبادرة إن “هذا المشروع، الذي بدأ حفره منذ أسبوع تقريبا، جاء في إطار مبادرة سند لسقيا الماء التي تقوم بها الجمعية في العديد من الدول الإفريقية، ومع وفاة الطفل ريان قرر أعضاء مكتب جمعية سند الأجيال أكادير إطلاق اسمه على البئر، وهو الأمر الذي كان بمثابة بشرى لهم، بحيث عثروا على الماء بسرعة بتلك المنطقة”.

 

أخبار متعلقة..

أرقد في سلام.. “يونيسيف” تُعلن ريان المغربي أيقونة للطفولة

قالت وسائل إعلام مغربية، إن منظمة “يونيسيف” التابعة للأمم المتحدة، أعربت عن تعازيها لعائلة الطفل ريان أورام، الذي وافته المنية إثر سقوطه في بئر بجماعة تمروت بإقليم شفشاون، منوهة بالرحلة البطولية وتعبئة كل الأطراف لإنقاذ “أيقونة الطفولة في المغرب وخارجه”.

وذكرت المنظمة، إنه “في هذا اليوم، الذي يوارى فيه جثمان الطفل ريان الثرى، تجدد يونيسيف تعازيها للعائلة المكلومة وتحييها على قوتها وشجاعتها في مواجهة هذه المأساة”.

وأضافت المنظمة: فليرقد في سلام. إنه اليوم، أيقونة جديدة للطفولة في المغرب وخارجه.. ومن واجبنا، احتراما لذكرى ريان، أن نبذل قصارى جهدنا حتى ينعم جميع الأطفال في العالم بحماية أفضل وتكون حقوقهم في الحياة والبقاء والنمو مصونة بشكل أحسن”.

جثمان الطفل المغربي ريان يوارى الثرى في إقليم شفشاون

وأفادت قناة “العربية”، في نبأ عاجل لها اليوم الإثنين، بدفن جثمان الطفل المغربي ريان، بمقبرة الزاوية بدوار داورتان، بإقليم شفشاون، وسط حشد رسمي وجماهيري.

وتوافد مئات المواطنين، ظهر اليوم الإثنين، لأداء صلاة الجنازة على الطفل ريان وتشييع جثمانه بمقبرة الزاوية بدوار داورتان، بإقليم شفشاون، حيث أقيمت استعدادات واسعة وتعزيزات أمنية كبيرة بمحيط المكان.

وأعلن المغرب، عن تشييع جثمان الطفل ريان الذي أُخرج ميتاً من بئر علق فيها خمسة أيام من قرية إغران التي كانت مسرحاً للحادث شمال المملكة.

وهزت المأساة قلب العالم مُخلفةً صدمةً وأسى ويُنتظر إقامة مراسم الجنازة، حسب ما أفاد لوكالة الصحافة الفرنسية أحد أقارب العائلة والنائب البرلماني عن إقليم شفشاون عبد الرحيم بوعزة.

وكان جثمان الطفل قد نُقل إلى المستشفى العسكري بالرباط، وفق أحد أقاربه، لكن لم يعرف رسمياً ما إذا خضع لتشريح طبي أم لا.