رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سياسية تكشف ردود الفعل حول تبادل المكاتب بين تايوان وصوماليلاند

نشر
الأمصار

كشفت مريم روبليه السياسية في صوماليلاند، أنه انتقدت الصومال عملية تبادل المكاتب بين تايوان وصوماليلاند ووصفتها بأنها “محاولة متهورة” لانتهاك سيادتها.

بينما اتهمت بكين تايوان ووصفتها بالدولة الإنفصالية و أنها “تتصرف بيأس”، وتنظر الصين إلى تايوان على أنها إقليم خاص بها ، وقد تعهدت في يوم من الأيام بإعادة الاستيلاء عليها بالقوة إذا لزم الأمر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن تايوان “تحاول السعي إلى الانفصالية ، لكنها أيضًا تعمل على تأجيج النيران لتقويض استقلال ووحدة الدول الأخرى”.

وأضافت السياسية من صوماليلاند، أنه ازداد صخب بكين تجاه تايوان بشكل ملحوظ في عهد الرئيس شي جين بينغ. لقد انخرط الطرفان على مدى عقود في لعبة شد الحبل الدبلوماسية في محاولة لاجتذاب الحلفاء الآخرين بحوافز مالية وحوافز أخرى. تعترف 14 دولة فقط الآن دبلوماسياً بتايوان على الصين، بعد أن أصبحت نيكاراغوا آخر دولة غيرت مواقفها في ديسمبر.

ومع ذلك ، تحتفظ بعض الدول بمكاتب تجارية مكافئة للسفارات في تايبيه، وقد تم تبني تايوان بشكل متزايد على المسرح العالمي من قبل العديد من القوى الغربية ردًا على خطاب بكين الأكثر عدائية.

صوماليلاند

جدير بالذكر، أنه قال وزير خارجية صوماليلاند في زيارة تاريخية لتايوان `إن اثنتين من أكثر الحكومات عزلة دبلوماسية في العالم تعملان على تعميق العلاقات الاقتصادية والسياسية باعتبارهما “أبطال الديمقراطيات في إفريقيا وآسيا”. حيث وصل وزير خارجية صوماليلاند عيسى كايد إلى تايوان يوم الثلاثاء في أول زيارة لحكومته على مستوى مجلس الوزراء.

وتجد تايوان و صوماليلاند نفسيهما في وضع مماثل حيث إن كلاهما ديمقراطيات تتمتع بالحكم الذاتي ولا تزال غير معترف بها من قبل معظم العالم. ماذا قال مسؤولو صوماليلاند وتايوان عن العلاقات؟

وأشاد كايد بـ “العلاقة الخاصة والتاريخية” بين البلدين ، والتي أشار إليها على أنها “بطلان للديمقراطيات في إفريقيا وآسيا”. وقال خلال اجتماعه مع رئيسة تايوان تساي إنغ ون “هذه الزيارة التاريخية تمثل معلما هاما”. “جميع التدابير القسرية أو التهديدية لمنع مثل هذا التعاون بين الشركاء الدوليين .. لا تفعل الكثير لتعزيز السلام والأمن اللذين تتطلبهما المنطقة والعالم”.

وأشادت تساي بالعلاقة باعتبارها أحد الإنجازات الدبلوماسية الرئيسية لإدارتها. تقدم صوماليلاند فرصًا للاستثمار.

صوماليلاند

وقال كايد خلال الاجتماع إن صوماليلاند ترحب بالشركات التايوانية “العملاقة” للاستثمار والتجارة معها. وقال “في قطاع التعدين ، تتمتع صوماليلاند بإمكانيات هائلة للاستثمار الأجنبي ، بما في ذلك رواسب الهيدروكربونات والنفط والغاز ، وكذلك الفحم الذي يمكن استكشافه بسهولة”. “نحن نشجع على تعظيم إمكانات التجارة والاستثمار بدلاً من الاعتماد على المساعدات.”

ومن المتوقع أيضا أن يلتقي وفد كايد بمسؤولين تنفيذيين من شركة النفط التايوانية المملوكة للدولة CPC. وسلط تساي الضوء على أهمية صوماليلاند كشريك ديمقراطي لتايوان: “صوماليلاند الآن موقع مهم في شرق إفريقيا لمشروع تايوان الأفريقي”.