رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة السودان تحرز المرتبة 209 على مستوى المؤسسات الأكاديمية في العالم

نشر
الأمصار

أحرزت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا المرتبة الأولى على الجامعات السودانية ، والمرتبة 209 على مستوى المستودعات المؤسسية البالغ عددها 3751 مستودعاً.

فيما احرزت المرتبة 228 من بين 3885 مستودع حول العالم في تصنيف الويبو متركس للمستودعات الرقمية مستنداً على الباحث العلمي Google scholar في نسخته الثالثة عشر في فبراير الجاري 2022م.

وبحسب (سونا)، بلغ عدد العناصر أو التسجيلات المقروءة بالباحث العلمي لمستودع الجامعة 22000 عنصراً.

أخبار اخرب

اعتقلت قوة ترتدي زياً مدنياً قبل قليل وزير شئون مجلس الوزراء السابق خالد عمر يوسف “سلك” من داخل اجتماع بدار حزب المؤتمر السوداني بالخرطوم.
وقالت القوة المنفذة لأمر القبض أنها تتبع لقسم الخرطوم شمال دون مزيد من التفاصيل.
وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، اعتقلت السلطات عضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح.
ويقول محامون أن السلطات تحتجز أكثر من 2000 من الناشطين ولجان المقاومة.
ويوم الأربعاء أيضاً، داهمت قوة أمنية مقر لجان المقاومة جنوب الحزام الخرطوم واحتلته.
وبدأت القوى الأمنية حملة اعتقالات ضد ناشطين وأعضء لجان المقاومة في محاولة لوقف مد التظاهرات ضد انقلاب البرهان في 25 أكتوبر.
ومنذ إعلان البرهان عدداً من الإجراءات في 25 أكتوبر وحل الحكومة والقبض على شركائه السابقين، تتمدد التظاهرات الرافضة للحكم العسكري والانقلاب.
وتقول لجان طبية أن نحو 79 قتيلاً سقطوا برصاص قوات الأمن منذ إعلان إجراءات 25 أكتوبر.
في سياق آخر أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين السودان وسوريا.

وأكد البرهان خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع سفير سوريا لدى السودان حبيب علي عباس بمناسبة انتهاء فترة عمله بالسودان، حرص السودان على تعزيز علاقاته مع سوريا وتطوير آفاق التعاون المشترك، بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين.

وأشار السفير السوري في تصريح صحفي عقب اللقاء، إلى أنه قدم شكره وتقديره للسودان، حكومة وشعبا، لما وجده من حفاوة وتعاون طيلة فترة عمله بالسودان، معربا عن تمنياته في أن يعم الأمن والاستقرار والسلام في السودان.

وأثنى السفير السوري على حسن الضيافة التي وجدها السوريون في السودان خلال الفترة العصيبة التي كانت قد شهدتها سوريا.

ومن جانب أخر، أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بخروج دفعة جديدة من المرتزقة السوريين إلى ليبيا، ضمت نحو 150 عنصر، جلهم من لواء “محمد الفاتح” المنضوي ضمن “الجيش الوطني” الموالي لتركيا.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن العناصر المرتزقة الذين وصلوا الأراضي الليبية دفعوا مبالغ مالية لقياداتهم مقابل السماح لهم بمغادرة الأراضي السورية إلى ليبيا إنطلاقا من منطقة عفرين شمالي غرب حلب.

أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، في الرابع من فبراير الحالي إلى عودة دفعة تتألف من نحو 250 مرتزق سوري ووصلت إلى الأراضي التركية، بعد مكوث العناصر في ليبيا أشهر طويلة وينتمي المرتزقة إلى مختلف التشكيلات العسكرية التابعة لما يسمى “الجيش الوطني” المدعوم من أنقرة.

يأتي ذلك بعد موافقة القوات التركية على استئناف الرحلات الجوية لقضاء الإجازات، بعد توقيف الرحلات منذ 27 كانون الثاني الفائت، بالمقابل خرجت دفعة تتألف من 250 عنصر من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا والتي تم توقيف رحلتهم إلى ليبيا في 30 كانون الثاني المنصرم.