رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تشيد بأداء حكومته في استضافة الدورة 35 للإتحاد الأفريقي

نشر
الأمصار

أشاد رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد بجميع أصحاب المصلحة الذين ساهموا في الاختتام السلمي والناجح للدورة العادية الخامسة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا في رسالة نقلها اليوم ، إن قمة هذا العام كانت مثمرة ، بقرارات أفادت “قارتنا ، وقبل كل شيء تعزيز الشراكة الأخوية”.

ووفقًا له ، فقد سعى الكثيرون إلى المؤتمر الناجح ، بما في ذلك قوات الأمن التي قامت بدورها لضمان بقاء الضيوف بأمان في منزلهم الثاني في أديس أبابا.

إثيوبيا
أبي أحمد

وأشار آبي إلى أن جهود إدارة مدينة أديس أبابا وصبر وتعاون سكان المدينة وجهود الفنادق ومقدمي الخدمات في معاملة الضيوف بطريقة إثيوبية تستحق الثناء.

وأثنى على التنسيق بين الإعلاميين لجعل المؤتمر في متناول جمهورهم فعالاً. كما أعرب عن تقديره لزعماء القارة الأفريقية الذين قرروا عقد القمة في أديس أبابا.

كشفت وكالة الأنباء الإثيوبية أنه استمر العديد من رؤساء الدول والحكومات في إفريقيا الوصول إلى أديس أبابا للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي.

وعددت الوكالة أبرز الرؤساء الذين وصلوا إلى أديس أبابا اليوم ، وهم  رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس كينيا أوهورو كينياتا، ورئيس الرأس الأخضر خوسيه ماريا نيفيش، ورئيس موزمبيق فيليب إبنة، ورئيس زيمبابوي إمرسون منانغاغوا صباح اليوم إلى أديس أبابا.

ووصل من قادة إفريقيا كلاً من رئيس الوزراء إيسواتيني سيب دلاميني ووزير الخارجية المصري سامح حسن شكري إلى أديس أبابا اليوم، ورحب كبار المسؤولين الحكوميين في إثيوبيا بهم بحرارة في مطار بولي الدولي.

إفريقيا

تعقد قمة الاتحاد الأفريقي الخامسة والثلاثون تحت شعار: “بناء القدرة على الصمود في مجال التغذية والأمن الغذائي في القارة الأفريقية: تعزيز الزراعة ، وتسريع رأس المال البشري ، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية”

جدير بالذكر، أنه التقى وزير الشؤون الخارجية في الجزائر والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، مع رئيس وزراء دولة فلسطين، محمد اشتية.  في إفريقيا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وهذا قُبيل انطلاق أشغال القمة الخامسة والثلاثين للاتحاد الإفريقي.

إفريقيا
وزير خارجية الجزائر

وفي بيان للوزارة، اليوم السبت، فقد تم خلال اللقاء، استعراض آخر تطورات القضية الفلسطينية وآفاق إحياء العملية السياسية لإنهاء الاحتلال.

وتمكين الشعب الفلسطيني من استرجاع حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

كما تم التطرق إلى الاستحقاقات العربية المقبلة ودورها في تعزيز محورية القضية الفلسطينية في سياق العمل العربي المشترك.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني عن بالغ تقديره للدعم الكبير للرئيس عبد المجيد تبون ومواقفه القوية المدافعة عن القضية الفلسطينية والتي لاقت ترحيبا كبيرا وسط كل شرائح الشعب الفلسطيني، مذكرا بالصدى الكبير الذي حققته الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عباس إلى الجزائر مؤخرا.

إفريقيا

كما أشاد اشتية بالمقاربة التي طرحتها الجزائر في سبيل توفير أسباب نجاح القمة العربية المقبلة بما يعود بالنفع على القضية الفلسطينية، مشددا في الوقت ذاته على أهمية المساعي التي تبذلها الجزائرحاليا لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وهو ما من شأنه أن يقدم مساهمة كبيرة في المسار التحضيري وصولا للقمة.