رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تحقق نمو اقتصادي بنسبة 3.1% في 2022

نشر
البحرين
البحرين

أكد تقرير أصدرته غرفة البحرين بعنوان نظرة عامة على الاقتصاد المحلي في الربع الرابع من عام 2021، أن الاقتصاد البحريني قد شهد تعافياً في الفترة الماضية، بحسب ما أثبته تحسن المؤشرات الاقتصادية المختلفة، وأهمها حجم التبادل التجاري، والتصنيف الائتماني للمملكة، وقيمة نقاط البيع ومعاملات التجارة الإلكترونية، وأخيراً توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر التقرير أن هذا التعافي يعكس الآثار الإيجابية للسياسات الاستباقية التي فرضتها الحكومة في فترة انتشار الجائحة وذلك من خلال الحزم المالية الاقتصادية من جانب وحملات التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس من جانب آخر، ما أدى إلى استقرار الوضع الصحي في المملكة.

تعد خطة التعافي الاقتصادي والتوازن المالي التي أعلنت عنها الحكومةً أحد أكبر برامج الإصلاح الاقتصادي في البحرين والتي تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية مؤخرا للاقتصاد على المدى الطويل ودعم التعافي بعد جائحة «كوفيد19».

وكشف التقرير عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10.2% بالأسعار الجارية في الربع الثالث من عام 2021، حيث حقق قطاع المواصلات والاتصالات أكبر نمو خلال الربع الثالث للعام 2021 بنسبة 14.69% بالأسعار الجارية و 25.78% بالأسعار الثابتة يليه قطاع الزراعة وصيد الأسماك ومن ثم قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية.

ويعتبر قطاع النفط الخام والغاز الطبيعي أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من عام 2021 بنسبة 18.53%، يليه قطاع المالية والتأمين بنسبة 17.89% ومن ثم قطاع الصناعة بنسبة 14.07%.

ومن المتوقع أن تنمو الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية بنسبة 5.1% في عام 2022، كما يتوقع نمو اقتصاد البحرين بنسبة 3.1% في عام 2022.

أخبار أخرى..

البحرين.. ولي العهد يثمن الدور الأمريكي في تعزيز الأمن إقليميًا ودوليًا

ثمن ولي عهد البحرين نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، اليوم الثلاثاء، الدور الذي تضطلع به الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز الأمن والاستقرار إقليميًا ودوليًا.

جاء خلال لقائه مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول كينيث ماكينزي والوفد المرافق له، وفقا لما ذكرت وكالة أنباء البحرين.

وأكد الأمير سلمان بن حمد، أن العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البحرين والولايات المتحدة هي الأساس الراسخ للتقدم الذي يشهده التعاون الثنائي في جميع المجالات، خاصة العسكرية والدفاعية؛ لتحقيق التطلعات المشتركة للبلدين.

وعلى جانب آخر، استقبل الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية في مملكة البحرين، الثلاثاء، معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، بحضور رئيس الأمن العام ووكيل وزارة الداخلية، ورحب الوزير بـ الشيخ فواز، مشيدا بدور السفارة في تعزيز التعاون والتنسيق بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة ، بالإضافة إلى تقديم أفضل الخدمات لمواطني البحرين المتواجدين في المملكة المتحدة.

وتم خلال اللقاء، بحث برامج التعاون الأمني بين البلدين الصديقين والعمل على فتح آفاق جديدة من التعاون خلال المرحلة المقبلة، وأعرب الشيخ فواز بن محمد آل خليفة عن شكره وتقديره لـ وزير الداخلية على تواصله الدائم وحرصه على تطوير التعاون المشترك.

وقبل ذلك استقبل الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، وقد رحب معالي الوزير بمعالي الشيخ فواز ، مشيدا بدور السفارة في تعزيز أوجه التعاون ، وتقديم أفضل الخدمات لرعايا مملكة البحرين بالمملكة المتحدة.

وتم خلال اللقاء، بحث برامج التعاون الأمني بين البحرين والمملكة المتحدة وفتح آفاق جديدة خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار العمل على تطوير علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين، وأعرب معالي سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة عن شكره وتقديره لمعالي وزير الداخلية على تواصله الدائم وحرصه على تطوير التعاون المشترك.