رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: على روسيا وفرنسا العمل معًا للحفاظ على الاستقرار واستعادة الثقة

نشر
ماكرون وبوتين
ماكرون وبوتين

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه على موسكو وباريس العمل معا من أجل الحفاظ على الاستقرار واستعادة الثقة.

وكان قد كشف البيت الأبيض، عن تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ووفقا لبيان البيت الأبيض: “تحدث الرئيس جو بايدن اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”.

وأضاف: “ناقش القادة الجهود الدبلوماسية وجهود الردع الجارية ردًا على الحشد العسكري الروسي المستمر على حدود أوكرانيا، وأكدوا دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

وتابع البيت الأبيض: “واتفقوا على أن فرقهم ستبقى على اتصال وتواصل التشاور مع حلفائنا وشركائنا، بما في ذلك أوكرانيا”.

‏بلينكن يدعو لافروف في اتصال هاتفي إلى خفض التصعيد بشأن أوكرانيا

دعا وزير الخارجية الأمريكية أنتوني ‏بلينكن، الثلاثاء، نظيره الروسي سيرجي لافروف في اتصال هاتفي إلى خفض التصعيد بشأن أوكرانيا ودعا أيضا لانتهاج الدبلوماسية سبيلا لحل أزمة أوكرانيا.

وقال ‏بلينكن لـ لافروف، أن الولايات المتحدة ملتزمة بحماية سيادة أوكرانيا ودعا بلينكن إلى سحب القوات الروسية من على الحدود مع أوكرانيا.

واضاف ‏بلينكن، أن أي غزو لأوكرانيا سيواجه بعواقب سريعة وخطيرة.

لافروف
لافروف و بلينكن في اتصال هاتفي

وقبل ذلك قال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي عقد في كييف مع نظيره الاوكراني سيرجي لافروف: أننا سنقدم لأوكرانيا مساعدات إضافية بهدف الدفاع عنها.

واضاف ‏بلينكن: قدمنا العام الماضي مساعدات أمنية لأوكرانيا والمزيد في الطريق ولا يجوز لروسيا التلويح بالقوة لتهديد سيادة دول مستقلة.

وأكمل ‏بلينكن، يجب على أوكرانيا عدم إعطاء روسيا ذريعة للتدخل فيها وأن الولايات المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا ومستقبلها، كما أن روسيا تحاول بث الانقسامات داخل أوكرانيا لتقويض ديمقراطيتها.

وأشار ‏بلينكن: لقد أجرينا سلسلة مشاورات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الأزمة الأوكرانية، وان روسيا تريد بث الذعر وسط مجتمعنا.

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

كما صرح سيرجي لافروف ‏وزير خارجية أوكرانيا، أننا لدينا جيش قوي في مواجهة روسيا وأيضا دبلوماسية قوية، واضاف اننا لا نخطط للهجوم على الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق.

وجاء في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرجي لافروف، يجب مواصلة المسار الدبلوماسي لتخفيف التوتر بشأن أوكرانيا، وكرر بلينكن لنظيره الروسي التزام الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا وأضاف أن مناقشة الأمن الأوروبي يجب أن تشمل الناتو والشركاء الأوروبيين.

وزير الخارجية الأمريكي يزور أوكرانيا وألمانيا لبحث التهديدات الروسية

لافروف
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه سيزور أوكرانيا وألمانيا لبحث التهديدات الروسية، وقبل ذلك قام بلينكن بزيارة اوكرانيا لتقديم الدعم للجمهورية السوفياتية السابقة في ظل التوتر الذي يخيم على علاقتها مع روسيا، كما سيطالب بلينكين المسؤولين الأوكرانيين بتحقيق تقدم ملموس في مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاحات الكفيلة بتحديث الجمهورية السوفياتية السابقة.