رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الجزائر ونظيرته التونسية يشاركان في إحياء الذكرى الـ 64 لأحداث ساقية سيدي يوسف

نشر
الأمصار

يشرف رئيس الوزراء وزير المالية الجزائري، أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، مناصفة مع رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن، على إحياء الذكرى الـ 64 لأحداث ساقية سيدي يوسف بمحافظة الكاف على الجانب التونسي من الحدود بين الجزائر وتونس.

كما سيجري رئيس الوزراء، على هامش هذه المناسبة، محادثات مع نظيرته التونسية حول واقع وآفاق تطوير العلاقات الثنائية، خصوصا فيما يتصل بتنمية المناطق الحدودية بين البلدين، حسب بيان لمصالح الوزارة الأولى.

ويرافق رئيس الوزراء، خلال هذه الزيارة، كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ووزير المجاهدين وذوي الحقوق.

جدير بالذكر، أنه كشف وزير النقل عيسى بكاي في الجزائر، الثلاثاء، إن الخط البحري بين الجزائر وموريتانيا سيكون عمليا بين 20 و24 فيفري الجاري وسيكون منتظما.

الخط البحري بين الجزائر وموريتانيا

وقال بكاي في حصة ضيف المورنينغ بقناة “الشروق نيوز”، إن وزارته قامت بالتنسيق مع وزارة التجارة والمصدرين من أجل أن يكون هذا الخط ناجعا ودائما، من أجل دعم التعاون التجاري بين البلدين.

وأوضح إن هذا المشروع سيكون دعما لمشروع طريق تيندوف زويرات، وكذا خط جوي مع موريتانيا والسنغال، في إطار دعم النشاط التجاري نحو افريقيا وترقية الصادرات، خاصة في إطار اتفاقية التبادل الحر في القارة.

ويوم 7 جانفي 2021، ترأس وزير النقل عيسى بكاي، اجتماعا خصص للتحضير لفتح الخط البحري بين الجزائر وموريتانيا.

وزير النقل عيسى بكاي في الجزائر
وزير النقل عيسى بكاي

وحسب بيان للوزارة فقد جرى الاجتماع بحضور “إطارات من الوزارة والرئيسة المديرة العامة للمجمع الجزائري للنقل البحري “GATMA” والمدراء العامون للشركات الوطنية للملاحة البحرية شمال و متوسط “CNAN NORD” و “CNAN MED” والرئيس المدير العام للمجمع العمومي للنقل البري للبضائع واللوجيستيك “LOGITRANS”.

وأوضح الباين أن  الاجتماع خصص للدراسة والتحضير لفتح الخط البحري بين الجزائر وموريتانيا في أقرب الآجال، نظرا لأهميته في تكثيف ورفع حجم التبادلات التجارية بين البلدين.

وفي هذا الصدد، شدد الوزير على ضرورة مراعاة كل الجوانب التنظيمية واللوجيستية وتخصيص جميع الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه العملية نظرا للطلب المسجل من طرف المتعاملين الإقتصاديين الراغبين في ولوج هذه السوق الواعدة.

كما دعا بكاي إلى العمل بالتنسيق بين جميع المؤسسات القطاعية المختصة في مجال النقل، والإعتماد على خبرتها وعلاقاتها لإستقطاب المتعاملين الراغبين في تصدير منتجاتهم إلى موريتانيا ومختلف دول غرب إفريقيا عن طريق توفير قواعد لوجيستية، ووسائل نقل وخدمات في المستوى لضمان الجدوى الاقتصادية والديمومة.