رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. عودة حالات الشفاء لتسجل أعلى من الإصابة بكورونا

نشر
كورونا في العراق
كورونا في العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن عودة حالات الشفاء لتسجل أعلى من الإصابة بكورونا.

وسجلت وزارة الصحة 5360 إصابة جديدة بكورونا 25% منها في بغداد، فيما سجلت محافظات البلاد 27 حالة وفاة 5 منها في العاصمة كأعلى رقم في جميع مدن العراق.

وارتفع عدد الوفيات بكورونا مقارنة مع الوفيات المعلنة قبل أمس، حيث بلغت الوفيات 27 حالة وهو نفس الرقم المسجل امس الإثنين، ليرتفع العدد الكلّي للوفيات جرّاء كورونا الى 24570 حالة، منذ انتشار الجائحة حتى الآن.

اما حالات الشفاء فبلغت 7100 حالة، خلال يوم واحد، وبهذا يصبح العدد الكلّي للذين اكتسبوا الشفاء من الفيروس 2161362 شخصاً.

وأشارت وزارة الصحة الى ان 55517 شخصاً تلقّوا اللقاح المضاد للفيروس المستجد، وبذلك زاد العدد التراكمي للملقحين ضد كورونا في العراق الى 9455455 شخصاً.

وكانت قد حذرت وزارة الصحة العراقية، من “تدهور” الوضع الوبائي والتزايد السريع بنسب الإصابات في البلاد بسبب فئة غير الملقحين.

العراق
كورونا في العراق

وذكرت في بيان صحفي أن إحصائيي وخبراء علم الأوبئة في اللجان الاستشارية للوزارة “يتابعون التدهور في الوضع الوبائي والتزايد السريع بنسب الإصابات بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية”.

وأضافت أن “الموجة الجديدة هي موجة غير الملقحين، والتقارير والبيانات الصادرة عن المؤسسات الصحية أثبتت أن أغلب المصابين بالجائحة وخصوصا الذين يدخلون المستشفيات هم من الفئات غير الملقحة”.

وأشارت إلى أن “غالبية تلك الإصابات تعود إلى المتحور أوميكرون سريع الانتشار والذي يفوق معدل انتشاره بعشرات المرات المتحورات السابقة”.

ودعت الوزارة إلى “الإسراع في أخذ اللقاحات الآمنة المتوفرة في كافة المنافذ التلقيحية، و ترك التخوف والتردد من تلقي اللقاح بسبب الأوهام والأخبار الكاذبة”.

وشددت على ضرورة “تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وعدم السماح للمنتسبين والمراجعين للدخول إلى المؤسسات إلا بعد تلقي اللقاح أو جلب فحص مختبري يثبت الخلو من الفيروس”.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

العراق
كورونا في العراق

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.