رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة الجزائرية يصل إلى تونس لبحث آفاق تطوير العلاقات المشتركة

نشر
الأمصار
وصل إلى تونس اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة الجزائرية أيمن عبد الرحمن للمشاركة فى إحياء الذكرى الـ64 لأحداث ساقية سيدى يوسف بولاية الكاف التونسية الحدودية، وبحث آفاق تطوير العلاقات الثنائية.
وكان في استقبال عبد الرحمن عند وصوله إلى ولاية الكاف رئيسة الحكومة، نجلاء بودن.. ويرافق رئيس الحكومة الجزائرية، خلال هذه الزيارة، كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ووزير المجاهدين وذوي الحقوق.
وتقع ساقية سيدى يوسف على الحدود الجزائرية-التونسية على الطريق المؤدّي من مدينة سوق أهراس في الجزائر إلى مدينة الكاف بالبلاد، وتعود أحداثها إلى 8 فبراير 1958، عندما قصف الجيش الفرنسي قرية ساقية سيدي يوسف الواقعة في الحدود بين البلدين كرد فعل للدعم التونسي للثورة الجزائرية، مما أسفر عن سقوط العديد من الشهداء.
—————————————————————————————————————————————————————————————————–
أخبار أخرى..

تونس: الاتحاد الأوروبي يتابع بقلق قرار الرئيس سعيّد بحلّ المجلس

أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن قلقه إزاء قرار حلّ المجلس الأعلى للقضاء في تونس، مشددًا على أهمية استقلال القضاء.

وكان الرئيس قيس سعيّد قرر يوم الأحد حلّ المجلس الأعلى للقضاء، قائلا إنه يحاول تخليص البلاد من الفساد.

وقالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم بوريل: “نتابع بقلق تطوّر الوضع في البلاد، بما في ذلك ما أعلنه رئيس الجمهورية أخيرًا لجهة حل المجلس الأعلى للقضاء”.

وأضافت مصرالي: “مع كامل احترامنا لسيادة الشعب، نذكّر مجددا بأهمية الفصل بين السلطات واستقلال القضاء باعتبارهما عنصرين أساسيين لديمقراطية البلاد واستقرارها وازدهارها”.

وحذّرت مصرالي من أنّ: “إصلاحات جوهرية مماثلة، مهما كانت مهمة وضرورية، يجب أن تكون نتيجة لعملية شاملة”.

غلق مقر المجلس الأعلى للقضاء في تونس بعد إعلان الرئيس سعيد عن حله

أعلنت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) صباح الاثنين أن قوات الأمن التي تحيط بمقر المجلس الأعلى للقضاء منعت موظفيه من دخوله.

وتأتي هذه الخطوة عقب إعلان الرئيس، قيس سعيد أمس الاحد عن حل المجلس، وهو هيئة دستورية مكلفة بإدارة قطاع القضاء ومكلفة بالنقل.

كان الرئيس سعيد أعلن في وقت سابق، عن سحب منح وامتيازات مالية لأعضاء المجلس.

ومن جانبه، قال رئيس المجلس يوسف بوزاخر لإذاعة”شمس أف أم” اليوم إن إداريي وأعوان المجلس منعوا من دخول المقر، مضيفا “أنهم لا يعرفون مصدر التعليمات لحد الآن” .