رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وجيبوتي.. علاقات تتطور ومناقشات لدعم العلاقات بين البلدين

نشر
مصر وجيبوتي
مصر وجيبوتي

تأسست العلاقات الدبلوماسية بين مصر وجيبوتى منذ استقلال جيبوتي عام 1977، وكانت مصر من طليعة الدول التي افتتحت سفارة لها فى جيبوتي، بالأضافة إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي رحبت بالأتفاق الإطاري للحوار السياسي الذى تم توقيعه بين الحكومة وائتلاف المعارضة في جيبوتي، بما يمهد لإنهاء الخلاف السياسي القائم.

مصر
مصر وجيبوني

العلاقات السياسية

فالعلاقات بين مصر وجيبوتي علاقات متميزة على كل المستويات الرسمية والشعبية، وهناك تنسيق وتشاور دائم على مستوى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي، وقد شهدت العلاقات السياسية بين مصر وجيبوتي تطورًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاسيما خلال ترأس مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019 .

وفيما يأتي أهم ملامح العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي:

_وفي 7/2/2022 استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، بقصر الاتحادية، واستعرض السيسي، والرئيس عمر، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

– وفى 30/9/2021 استقبل رئيس جمهورية جيبوتي السيد اسماعيل عمر جيله السفير حسام الدين رضا لتقديم أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى جيبوتي، حيث هنأ الرئيس الجيبوتي السفير المصري على مهمته الجديدة، مشيراً إلى الزخم غير المسبوق الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على خلفية زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في مايو الماضي.

وأعرب عن امتنانه لاهتمام السيد الرئيس بتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين ودفعها إلى الأمام، موضحًا أن ثمار الزيارة الرئاسية انعكست بشكل سريع في دفع العديد من المشروعات المشتركة، كما حرص الرئيس الجيبوتي على إبداء التزام بلاده حكومةً وشعباً بتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا توجيهه كافة المؤسسات الجيبوتية بالعمل على تذليل أي عقبات قد تعترض تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.

مصر
الرئيس المصري ونظيرة الجيبوتي

_وفى 29/7/2021 استقبل الرئيس الجيبوتي “اسماعيل عمر جيله” السفير المصري “محمد مصطفي عرفي” بمناسبة قرب انتهاء مهمته بالبلاد، حيث وجه بمنحه وسام الاستقلال تقديراً للجهد المبذول في سبيل تنمية العلاقات بين البلدين الشقيقين، حيث أشاد الرئيس الجيبوتي خلال اللقاء بالخطوات المتسارعة على صعيد إرساء شراكة إستراتيجية بين مصر وجيبوتي، وهو ما تجلى بالأخص في الزيارة التاريخية للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في شهر مايو الماضي والتي تعد الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى جيبوتي.

كما التقى السفير المصري برئيس الوزراء “عبد القادر كامل” والذي قام بتسليمه الوسام، معبراً عن امتنانه وتثمينه لجهد ونشاط السفارة المصرية على صعيد تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وقد أعرب من جانبه السفير المصري عن سعادته بهذا التكريم، مؤكداً على مواصلة السفارة المصرية مساعيها المستمرة لتطوير العلاقات المصرية الجيبوتية في شتى المجالات.

_وفي 27/5/2021 قام الرئيس السيسي بزيارة تاريخية لجيبوتي هي الأولى لرئيس مصري. وعقد الرئيس السيسي مباحثات موسعة مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة. وشهدت المباحثات تبادل الرؤى بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، خاصةً منطقتي شرق أفريقيا والقرن الأفريقي.

_وفى 15/5/2021 شارك السفير المصري لدى جيبوتي محمد مصطفي عرفي في مراسم تنصيب الرئيس الجيبوتي “اسماعيل عمر جيله” بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة.

_وفى 15/4/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من إسماعيل عمر جيلة رئيس جيبوتي، أكد الرئيس السيسى خلال الاتصال موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد. تم التوافق بشأن أهمية تسوية هذه القضية الحيوية لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

حيث تناول الاتصال التباحث بشأن عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية، وذلك في ظل التعاون الثنائي والإقليمي الممتد بين البلدين لتحقيق المصالح المشتركة وصون الأمن والاستقرار، خاصةً في منطقتي القرن الإفريقي والبحر الأحمر، وقدم الرئيس السيسي التهنئة إلى الرئيس جيله بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة.

وأعرب عن تمنياته بخالص التوفيق والنجاح في مهمته لتحقيق التقدم المنشود للشعب الجيبوتي، وأكد الرئيس جيله اعتزاز جيبوتي بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين، لاسيما في ضوء حرص مصر المستمر على تلبية الاحتياجات التنموية لبلاده، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات.

_وفي 27/6/2019 ، قام الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني بزيارة لجيبوتي استقبله محمد على حمد رئيس مجلس النواب بجيبوتي بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

_وفي 25/9/2019 ، شارك الرئيس السيسي في قمة ثلاثية مع كل من إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، وأوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك تلبيةً لطلب جيبوتي وكينيا، انطلاقاً من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، ولدعم العلاقات المتميزة التي تجمع مصر بكلٍ من الدولتين.

_وفي 4/12/2019 أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا بنظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، عبر خلاله الرئيس السيسي عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع جيبوتي في مواجهة آثار الفيضانات التي شهدتها البلاد مؤخرًا، مشددًا على استعداد مصر لإرسال مساعدات طبية وإغاثية لدعم الجهود الوطنية الجارية في هذا الشأن، كما أكد الرئيس السيسي لنظيره الجيبوتي اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين.

_وفي 9/12/2019 استقبل الرئيس السيسي وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جيبوتي محمود علي يوسف، الذي سلم الرئيس السيسي رسالة من الرئيس الجيبوتي، حول تطورات عدد من الملفات المتعلقة بالاتحاد الإفريقي والقضايا الإقليمية، خاصةً المستجدات التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي وتأثيراتها على حالة السلم والاستقرار بالمنطقة.

العلاقات الاقتصادية

شهدت العلاقات المصرية الجيبوتية على المستوى الاقتصادي تطورًا لافتًا، عكس ذلك تلاقي الدولتين في العديد من المحافل واللقاءات الثنائية، فقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي ليسجل 48.01 مليون دولار خلال 2018 ، مقابل 37.99 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، وأوضح التقرير أن الصادرات المصرية إلى جيبوتي ارتفعت لتسجل 40.88 مليون دولار خلال 2018، مقابل 33.99 مليون دولار خلال 2017، وأشار التقرير إلى ارتفاع الواردات المصرية من جيبوتي لتسجل 7.13 مليون دولار خلال 2018، مقابل 3.99 مليون دولار خلال 2017.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي عشرين مليون دولار عام 2009، وبدأت مجموعة شورى المصرية استثماراتها في جيبوتي بافتتاح بنك شورى وبدء العمل به منذ 2010، ومن المقرر أن تصل قيمة استثمارات المجموعة في جيبوتي إلى أربعمائة وخمسين مليون دولار بعد اكتمال إنشاء مصنعاً للأسمنت ومنتجعاً سياحياً.

الاتفاقيات بين البلدين

يرتبط البلدان باتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم فى المجالات المختلفة (تعاون فنى – تجارة – صحة – استثمار ) وعددها 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم، وتوجد لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين، وعقدت حتى الآن عدد أربع دورات آخرها فى يناير 2010، كما توجد لجنة تشاور سياسى عقدت أربع دورات آخرها فى مارس 2008.

وفي ديسمبر 2016، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجيبوتي عمر إسماعيل جيلة التوقيع علي سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات والقطاعات وهي:

  • مذكرة تفاهم بين البلدين لتصدير واستيراد وعبور المواشي واللحوم، وقعها دكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.
  • مذكرة في مجال التعليم الفني وقعها وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.
  • مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومحمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف.
  • مذكرة في مجال التعاون التجاري وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.
  • اتفاق تعاون اقتصادي وفني بين البلدين، وقعه كل من وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي محمود على يوسف.
  • مذكرة تفاهم في مجال الصحة والدواء، وقعها وزير الصحة دكتور أحمد عماد ووزير الصحة الجيبوتي جامع علمي عكية.
  • مذكرة بين هيئة قناة السويس وهيئة موانئ جيبوتي وقعها اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس هيئة قناة السويس ومن الجانب الجيبوتي عمر حربي رئيس سلطة الموانئ في جيبوتي.

العلاقات العسكرية

وتقدم مصر الدعم الفني والدورات العسكرية داخل منشآتها ومعاهدها العسكرية للكوادر العسكرية الجيبوتية في التخصصات المختلفة، كما أن هناك تعاونًا بين مصر وجيبوتي في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال تنشيط الآليات القائمة لتعزيز علاقات التعاون العسكري والأمني، وكذلك حماية البحر الأحمر من التهديد الإرهابي وعمليات القرصنة الدولية.

إقامة قاعدة عسكرية مصرية

ولأهمية هذا الموقع الاستراتيجي لا سيما أنها من المحاور الأساسية لأمن القاهرة المائي والاقتصادي والأمني، ظهرت في الآونة الأخيرة أصوات تنادى بضرورة إقامة مصر قاعدة عسكرية بجيبوتي لحماية الأمن القومي للبلاد.

وفي 5 أبريل 2015، قام اللواء الركن زكريا شيخ إبراهيم، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الجيبوتي على رأس وفد بزيارة لمصر، التقي به الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بحث الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات، كما تناول اللقاء المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والدولية في ظل الظروف الراهنة والتطورات الأخيرة في اليمن وما تشهده منطقة جنوب البحر الأحمر من توترات وحالة من عدم الاستقرار الأمني كذا أوجه التعاون المشترك والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين.

العلاقات الثقافية

ولعب الأزهر الشريف والجامعات المصرية دورًا مهمًا في تدعيم العلاقات الثقافية بين البلدين، من خلال استقبال مصر للبعثات الدراسية الجيبوتية، كما توفر مصر العديد من فرص التدريب للكفاءات الجيبوتية من مختلف المجالات، ضمن البرامج التدريبية المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. ويبلغ عدد مبعوثي الأزهر الشريف في جيبوتي حاليًا اثنا عشر مبعوثًا، بالإضافة إلى المنح الدراسية التي يقدمها الأزهر الشريف لطلاب جيبوتي.

كما يبلغ عدد المنح 15 منحة سنوية، وقد استجابت وزارة التعليم العالي لطلب وزير الخارجية الجيبوتي بزيادة المنح الجامعية والدراسات العليا المخصصة إلى جيبوتي لتصل إلى 15 منحة، بالإضافة إلى عدد 10 منح في الدراسات العليا للاستفادة منها.

– جيبوتي تشارك في منتدي شباب العالم

وفى 11/1/2022 قامت دكتور هيبو مؤمن عسوي وزيرة الشباب والثقافة بجيبوتي بزيارة لمصر، للمشاركة كرئيسة لوفد بلادها في منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستقبلها دكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون في مجال الشباب بين مصر وجيبوتي خلال الفترة المقبلة في إطار ما تشهده العلاقات بين البلدين من زخم كبير وفي ظل الزيارات الرئاسية المتبادلة بين البلدين والتي اسهمت في إرساء شراكة استراتيجية بين مصر وجيبوتي، وهو ما تجلى بالأخص في الزيارة التاريخية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في شهر مايو الماضي والتي تعد الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى جيبوتي.

مصر
– جيبوتي تشارك في منتدي شباب العالم

كما اعرب صبحي عن تطلعه لتكثيف التعاون بين مصر وجيبوتي في مجال بناء قدرات الشباب وتبادل الخبرات في مجال الشباب متمنياً المزيد من التقدم في العلاقات بين البلدين الشقيقين، خاصة في مجال الشباب والتي تلقي دعماً واهتماما كبيراً خاصة في ظل تواجد رؤي سياسية تدعم هذا المنطلق تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

حيث اوضحت وزيرة الشباب بجمهورية جيبوتي ان الشباب الجيبوتي شارك في العديد من الفعاليات والبرامج التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة المصرية والتي من بينها فعاليات القاهرة عاصمة الشباب العربي ، واسوان عاصمة الشباب الافريقي ، وكذا ملتقى الشباب العربي والافريقي للشباب المتطوعين ورواد الاعمال ، مهرجان الشباب العربي والافريقي بالقاهرة ، ملتقى المبادرون ، ومنتدى الشباب العربي والافريقي بالقاهرة والاقصر واسوان ، ومنحة ناصر ، واوسكار الابداع الافريقي وغيرها من البرامج التي اسهمت في تفعيل الدبلوماسية الشباب وتبادل الخبرات في العديد من المجالات ، معربة عن تطلعها لمشاركة العديد من الشباب الجيبوتي في الفعاليات الشبابية في مصر، واستضافة الشباب المصري في جيبوتي

– وزارة الثقافة المصرية ودعم سبل التعاون الثقافي مع جيبوتي

وفي 6 فبراير 2019 استقبلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مؤمن حسن برى، وزير الشئون الإسلامية والثقافة بجمهورية جيبوتي، حيث بحثا سبل دعم وتعزيز التعاون الثقافي والفني المشترك بين الجانبين والعلاقات الحضارية، على هامش فعاليات مهرجان منظمة التعاون الإسلامي الأول الذي استضافته القاهرة من 5 إلى 9 فبراير 2019 .

– الأزهر الشريف وإحياء فكرة المعهد الأزهري بجيبوتي

وفي 26 أغسطس 2018 استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر السفير أحمد عادل، سفير مصر الجديد لدى جيبوتي، للتنسيق بين الأزهر والسفارة المصرية بجيبوتي، وأكد الطيب خلال اللقاء، أن الأزهر يقدم كافة أشكال الدعم اللازم للشعب الجيبوتي في مختلف النواحي التعليمية والدعوية والثقافية، وأن الأزهر على استعداد لإحياء فكرة المعهد الأزهري بجيبوتي وتزويده بجميع احتياجاته من معلمين ومناهج دراسية، فضلاً عن تقديم منح جديدة لطلاب جيبوتي في الكليات العملية كالطب والهندسة، وتدريب الأئمة والوعاظ في برنامج مخصص لتعريفهم بالقضايا والأحداث الراهنة وكيفية التعامل معها ومواجهة الفكر المتطرف

مصر
الأزهر الشريف وإحياء فكرة المعهد الأزهري بجيبوتي

المساعدات الإنسانية

إضافة إلى أوجه التعاون سالفة الذكر يأتي التعاون أيضًا على الجانب الإنساني ليعكس عمق العلاقات بين البلدين وليؤكد سعيهما الدائم لتطويرها والارتقاء بها، ومن ملامح التعاون على المستوى الإنساني:
– وفى 3/11/2021 قامت قافلة طبية موفدة من وزارة الصحة والسكان بزيارة لجيبوتى لمعالجة ضعف الإبصار، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والتعليم في جيبوتي، وإعمالاً للمُبادرة الرئاسية المصرية “تحيا مصر – أفريقيا” لقياس حدة الإبصار، واستمرت جهود القافلة الطبية لمدة أسبوع أثمرت عن توقيع الكشف الطبي على عدد 1354 من الطُلاب في جيبوتي، فضلًا عن صرف 650 نظارة طبية، حققت القافلة نجاح باهر ولاقت تقدير من جانب الحكومة الجيبوتية، والذي انعكس من خلال حرص وزير الصحة الجيبوتي على تكريم أعضاء القافلة بمشاركة السفير المصري، وتأكيده على تقدير بلاده وتثمينها للتعاون مع مصر.

– وفى 26/5/2021 أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملتان بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية المقدمة من مصر إلى دولة جيبوتى الشقيقة .

كما أعرب الجانب الجيبوتى عن تقديره للجهود المصرية الكبيرة ومساندتها للشعب الجيبوتى، مؤكدين على أهمية تلك المساعدات فى تخفيف الأعباء عن كاهل مواطنيها، ودعم الجانب الجيبوتى فى مواجهة التحديات التى يواجهها، يأتى ذلك فى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب الجيبوتى الشقيق فى مختلف الظروف ، وتأكيداً على عمق روابط الأخوة والصداقة التى تجمع الشعبين الشقيقين.

_وفي 17/12/2019 ، أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية وعلى متنها مساعدات طبية عاجلة للأشقاء في دولة جيبوتي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمعاونة في دعم الأشقاء بجيبوتي .

_وفي 24/3/2019 نظمت كلية الطب بجامعة أسوان قافلة طبية إلى دولة جيبوتي، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، خلال الفترة من 23 إلى 28 مارس 2019