رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏ليبيا.. وصول المرشح لرئاسة الحكومة فتحي باشاغا إلى مدينة طبرق

نشر
الأمصار

‏اعلنت وسائل إعلام في ليبيا، الأحد، عن وصول المرشح لرئاسة الحكومة فتحي باشاغا إلى مدينة طبرق.

وأضافت وسائل الإعلام، أنه قد وصل 86 نائباً إلى طبرق لبحث اختيار مرشحي رئاسة الحكومة الجديدة ومن المتوقع مشاركة 110 نواب من مختلف المناطق في جلسة البرلمان غداً.

ليبيا

 

و‏قال محمد عبد الناصر المتحدث باسم مجلس الدولة في ليبيا، الأحد، إننا ندعو للوصول إلى توافقات وإنهاء المرحلة الانتقالية،‏‎ كما أننا لا نهتم للأسماء المطروحة في البرلمان لقيادة الحكومة الجديدة.

‏‎وأضاف عبد الناصر، أن تغيير السلطة التنفيذية يجب أن يتم بالتوافق بين المجلسين ونحن نأسف أن الحكومة الحالية عليها شبهات فساد.

وأكمل عبد الناصر: أننا لا نرفض تغيير الحكومة لكن بعد الاتفاق على خريطة طريق‏، لا نتمنى أن يصوت البرلمان غدا على حكومة جديدة، كما أن البرلمان ذهب في العديد من المسارات الأحادية دون توافقات. ونحن رفضنا الانتخابات الماضية لعدم وجود قوانين توافقية.

ليبيا

وقبل ذلك بدأ أعضاء في مجلس النواب الليبي، التوافد إلى مدينة طبرق لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمقررة غدا “الإثنين”، وذلك وفق ما أعلنت نائب مقرر مجلس النواب صباح جمعة الحاج.

وقالت صباح الحاج إن عددا من رؤساء البعثات الدبلوماسية لدى ليبيا سيحضرون جلسة مجلس النواب غداً، ويضم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية 35 وزيراً، وتولى رئيس الحكومة منصب وزير الدفاع بصفة مؤقتة، وخالد التيجاني مازن حقيبة وزارة الداخلية، فيما حازت النساء خمس حقائب وزارية في مقدمتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي التي أسندت إلى نجلاء محمد المنقوش، لتكون أول وزيرة للخارجية في تاريخ البلاد.

كما شمل التشكيل الوزاري حليمة إبراهيم عبد الرحمن لوزارة العدل، ووفاء أبوبكر محمد الكيلاني للشؤون الاجتماعية، ومبروكة توفي عثمان أوكي للثقافة والتنمية المعرفية، وحورية خليفة ميلود وزيرة الدولة لشؤون المرأة.

وكان من المقرر عقد جلسة أداء اليمين في مدينة بنغازي، لكن الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق قال إن نقل الجلسة لمقر المجلس بمدينة طبرق لا علاقة له بالجانب الأمني، مؤكدا أن مدينة بنغازي آمنة.