رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. استقرار سعر الدولار من جديد

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار في السودان اليوم الأحد، لدى تعاملات البنوك والسوق غير الرسمية (السوداء)، ويعاني السودان من أزمة اقتصادية عميقة وسط جهود لزيادة الصادرات، خصوصا المنتجات الزراعية.

السودان

تشير بعض التقديرات في السودان  إلى أن العجز التجاري للسودان يبلغ قرابة المليار دولار، وهو مبلغ كبير قياسا بدولة تعيش أزمات اقتصادية متتالية نتيجة بطء نشاط القطاعات التجارية في ظل أزمة سياسية متفاقمة.

 

تشير بعض التقديرات إلى أن العجز التجاري في السودان يبلغ قرابة المليار دولار

وتكثف الأوساط التجارية والمصرفية من ضغوطها على السلطات بغية التعجيل بإصلاح معايير المبادلات التجارية والإسراع في إزالة العراقيل التي تقف عائقا أمامها لتسهيل عبور البضائع باتجاه أسواق أفريقيا.

أعلنت لجان مقاومة الولاية الشمالية، منع مرور الشاحنات المصرية العابرة بالطريق ”وارد وصادر“، عبر جسر الحماداب.

وكانت لجان مقاومة الولاية الشمالية، أغلقت طريق شرياني الشمالية الرابط الحدودي بين مصر والسودان احتجاجًا على زيادة تعرفة الكهرباء.

كما أعلنت منع مرور ”الشاحنات والدفارات السودانية“ التي تحمل البضائع، فيما استثنت مرور شاحنات بضائع ”البلح والخضروات والفواكه والبصل“.

ولفتت انتباه جميع مواطني الولاية الشمالية وزائريها، وأصحاب المركبات العامة والخاصة، بأن الحركة في جسر الحامداب، تسمح بمرور الباصّات السفرية والسيارات الخاصة وسيارات النقل الداخلية والإسعاف، فضلا عن السماح بمرور البصات القادمة من معبري أرقين واشكيت التي تحمل بضائع بصحبة راكب.

أعرب السودان عن كامل دعمه ومساندته لطلب المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض، تحت شعار “حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل”.

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها أن معرض إكسبو الدولي 2030 يحتل مكانة خاصة بين الأحداث العالمية ذات الأهمية الكبرى، بصفته منصة عالمية للتفاهم بين الثقافات والتبادل البشري، ويعكس الطبيعة المتغيرة لعالمنا المتطور.

السودان
بنك السودان المركزي

أعلنت الجبهة الثالثة تمازج في السودان رفضها لما وصفته بالإقصاء المُمنهج الذي حال دون مُشاركتهم في وفد المجلس الأعلى المشترك للترتيبات الأمنية الذي عُقد أمس بولاية شمال دارفور.

وأمهلت في بيان لها، الحكومة في السودان 24 ساعة لإيجاد حلول جذرية، وإلا فإن الخيارات ستكون أمامنا مفتوحة والعواقب ستزداد وسيتحول إقليم دارفور إلى بؤرة صراع بسبب فئات تريد إقصاء مكون فعّال وله شرعية دولية، ذلك لأنّ إقصاء تمازج يعني إقصاء الشريط الحدودي”.

فيما قال حاكم إقليم دارفور في السودان، مني أركو مناوي، إن بنود اتفاقية جوبا تحمل معالجة مشاكل الحواكير و”نحن الآن نقاتل من أجل تنفيذها”.

السودان
السودان

والتقى مناوي، بمواطني منطقة كفوت بشمال دارفور في السودان ، وتعهد بالشروع في رسم خطط تتضمن كل الملاحظات والمطالب الضرورية لمعالجة مشاكل هذه المناطق مع ضمان تنفيذ ما أمكن في فترة وجيزة.