رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفلسطينية: بولندا تُقدم 300 ألف جرعة من لقاحات موديرنا للبلاد

نشر
الأمصار

استكملت، اليوم الجمعة، كل الإجراءات لوصول الدفعة الأولى من اللقاحات التي تبرعت بها جمهورية بولندا لدولة فلسطين، وذلك في إطار التعاون الثنائي الفلسطيني البولندي.

يأتي ذلك وفق اتفاقية تعاون مشترك، تأكيداً على أواصر التعاون والصداقة بين فلسطين وبولندا، وتتسلم بموجبها وزارة الصحة الفلسطينية 300,000 (ثلاثمائة ألف) جرعة من لقاحات موديرنا.

 

ومن جانبهم، تابعت وزارتي الخارجية الفلسطينية والبولندية خطوات هذا الدعم الذي تقدمت به بولندا عبر الوكالة البولندية للاحتياطات الاستراتيجية “RARS ” التي وقعت اتفاقية ثلاثية في هذا المجال بين الوكالة البولندية، ووزارة الصحة الفلسطينية، وشركة موديرنا.

ومن المقرر أن تقوم منظمة الصحة العالمية باستلام تلك الشحنة من اللقاحات من مطار بن غورويون؛ لتسليمها لمخازن مهيئة لذلك في وزراة الصحة في رام الله، هذا وأفادنا سفير دولة فلسطين لدى بولندا د.محمود خليفة أن الدفعة الثانية من هذا التبرع البولندي الكريم هي 500.000 جرعة فايزر ستتم لاحقا.

وبدورها، وزارة الخارجية الفلسطينية عن شكرها وتقديرها لجمهورية بولندا على مواقفها ودعمها المتواصل لفلسطين وشعبها، وتُقدر عالياً الجهود التي بذلتها وزارة الصحة الفلسطينية في هذا المجال، وكذلك جهود سفارة دولة فلسطين في وارسو وجهود سفير دولة فلسطين د. محمود خليفة، وسفارة جمهورية بولندا في فلسطين في متابعة تفاصيل الإجراءات المتعلقة بهذا الدعم حتى اللحظات الأخيرة.

أخبار أخرى

العفو الدولية: سنواصل فضح جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين

أكدت منظمة العفو الدولية “أمنستي” على أنها ستواصل العمل حتى يتم “فضح جريمة الفصل العنصري” الذي ترتكبه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقاء  أنياس كالامار، الأمينة العامة للمنظمة، والوفد المرافق لها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الأربعاء، في مدينة رام الله بالضفة الغربية

وقالت أنياس خلال اللقاء: “تلقينا دعوة من الرئيس عباس لتقديم تقرير عن العمل الذي قمنا به، والتقرير الذي أعددناه حيث قدمنا شرحا حول نظام الفصل العنصري الذي أوجدته السلطات الإسرائيلية، وجرائم الفصل العنصري”.

وأضافت: “جرى نقاش معمق حول ما نقوم به من عمل أمام كل العالم لإنهاء الفصل العنصري”.

وصرحت كالامار، إلى أن إسرائيل “رفضت أي نقاش حول التقرير، لكن نحن سنواصل عملنا حتى يتم فضح جرائم الفصل العنصري الذي ترتكبها”، وأشارت إلى أن “نشر التقرير كان الخطوة الأولى، ونحن أعضاء في 70 منظمة دولية، وهذه المنظمات ستعمل لدى حكوماتها لإنهاء نظام الفصل العنصري الذي كرسته إسرائيل”.

وأشارت كالامار إلى أن: “لدينا عمل خلال الأشهر والسنوات المقبلة، ولدينا التزام بعمل كل ما هو ممكن من المنظمات الدولية لفضح ممارسات الفصل العنصري والجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين”.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني عباس، عن “تقديره للجهد الكبير الذي قامت به منظمة العفو الدولية عبر عدة سنوات وإصدار تقريرها، الذي اتهم إسرائيل، بأنها دولة فصل عنصري”.

ولفت عباس إلى أن دولة فلسطين “ستتابع مع جميع دول ومنظمات العالم من أجل شرح ما جاء في هذا التقرير وتنفيذ إجراءات تحمي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتؤدي إلى إنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين، ونيل الشعب الفلسطيني الحرية والاستقلال”.

وأصدرت المنظمة، أمس الثلاثاء، تقريرا حول ارتكاب إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لجريمة الفصل العنصري (الأبارتهايد) والقهر والهيمنة والاضطهاد، وإنكار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والذي أظهر ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، وحركتا المقاومة الإسلامية “حماس”، والجهاد الإسلامي، بتقرير “أمنستي”، الذي اتهم إسرائيل بأنها دولة “فصل عنصري”.

 

أخبار أخرى

فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تهاجم الصيادين قبالة بحر غزة

هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بالأسلحة الرشاشة، الصيادين قبالة بحر مدينة غزة والمزارعين وسط القطاع.

وقامت بإطلاق عدة قذائف ونيران رشاشة صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما ألحق أضرارا بمركب صيد على الأقل.

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

 

استهدفت قوات الاحتلال الأسرائيلي، اليوم الأربعاء، مجموعات من المزارعين شرق مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع بالرصاص وبقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأوقعت حالات اختناق بالغاز في صفوف المزارعين الذين اضطروا إلى مغادرة أراضيهم والعودة إلى بيوتهم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأشار المصدر إلى أن قوات الاحتلال تتعمد يومياً استهداف الصيادين في بحر غزة والمزارعين في المناطق الحدودية شمال وشرق القطاع.

 

أخبار أخرى