رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي: مقتل 11 من عناصر «حركة الشباب»

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الصومالي أنه قتل 11 من عناصر حركة الشباب بينهم 4 قادة ميدانيين بعملية نفذها خلال الساعات الماضية بإقليم شبيلي الوسطي المجاور للعاصمة مقديشو.

وذكرت الإذاعة الناطقة باسم الجيش الصومالي نقلا عن مسؤولين عسكريين قولهم إن القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ “دنب” تمكنت من تدمير مواقع لمقاتلي الحركة في محافظة شبيلي السفلى بولاية جنوب غرب الصومال.

ولم يصدر تعليق من جانب حركة الشباب ذات الصلة بتنظيم القاعدة بخصوص ما أوردته الإذاعة العسكرية من مقتل عناصرها.

دارت مواجهات عنيفة بين مقاتلين من حركة الشباب وقوات ولاية جوبالاند في بلدة “أفمدو” بإقليم جوبا السفلى في أقصي جنوب الصومال.

وجاءت المواجهات بعد شن حركة الشباب هجوما على القوات ولم تتضح الخسائر التي تكبدها الطرفان إلا أن شهود عيان أفادوا بمقتل جنديين تابعين للولاية.

ودأبت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة على مهاجمة قواعد القوات الصومالية والإفريفية في المناطق الجنوبية في البلاد.

التقى القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي اليوم السبت في مكتبه بشيوخ العشائر البنادرية القاطنة في مقديشو.

ووفقا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لروبلي فإن اللقاء بحث نزاهة وشفافية انتخابات المقاعد البرلمانية المخصصة للعشائر البنادرية.

حضر اللقاء إلي جانب روبلي وزعماء شيوخ العشائر البنادرية مسؤولون من لجنتي تنفيذ الانتخابات الفيدرالية وتسوية المنازعات.

وقع انفجار صباح اليوم السبت في منطقة الجمهورية بمديرية كاران في العاصمة مقديشو في الصومال.

وأشار شهود عيان إلى أن الانفجار الناجم عن عبوة ناسفة وضعت في جانب الطريق تسبب في إصابة بعض عناصر الشرطة.

وأفادت أنباء غير مؤكدة أن السيارة المستهدفة  كانت تقل قائد مركز الشرطة في مديرية كاران إلا أن القائد الشرطي لم يصب بأذى.

ويتعرض المسؤولون الحكوميون والضباط الأمنيون والشخصيات البارزة في المجتمع لتفجيرات وهجمات مخططة في محاولة لاغتيالهم في مقديشو بين الحين والآخر.

أصدر مجلس الوزراء الصومالي في اجتماعه الأسبوعي الذي انعقد اليوم الخميس عددا من القرارات المتعلقة بالتطورات الراهنة في البلاد.

وأمر المجلس بإعادة القوات التي أُرسلت يوم أمس الأربعاء بدون علم الحكومة إلى مدينة “بلدوين”، مركز إقليم هيران بوسط الصومال بأسرع وقت ممكن وإعادتها إلى ثكناتها في العاصمة مقديشو.

الصومال
الصومال

وطلب المجلس أيضا من الوزارات المعنية وقيادة القوات المسلحة منع القوات الوطنية من الانخراط في الشؤون السياسية وأمرها بالقيام بواجباتها المتمثلة في الحفاظ على أمن البلاد.

وقام المجلس بتشكيل لجنة وزارية مكلفة بالتعاون مع إدارة هيرشبيلي والشيوخ والأعيان في إقليم هيران لحل الخلافات في الولاية، كما أمر وزارة الأمن بتقديم خطط واضحة للتصدي للجماعات الإرهابية التي تهدد التجار الصوماليين.

وكانت العشرات من الجنود الحكوميين نُقلوا يوم أمس جوا إلى مدينة “بلدوين” التي تستعد للانتخابات النيابية، وأشارت الحكومة الصومالية أن تلك القوات أرسلت بدون علمها، كما أن سياسيين كبارا ينحدرون من إقليم هيران أوضحوا أن الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو هو الذي أرسل القوات إلى بلدوين لسرقة الانتخابات المرتقبة في المدينة.

أشاد السفير إلياس شيخ عمر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية ، بالمستوى اللائق والتنظيم الجيد الذي ظهر به معرض القاهرة الدولي للكتاب ،والذي افتتحه رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وأكد السفير الصومالي أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد منبرا للعلم والثقافة في المنطقة، مشيرًا إلى أنه شارك في الافتتاح ممثلا عن جمهورية الصومال ،لافتا إلى أن الصومال أعدت جناحا في المعرض.

الصومال

ولفت الى أن الشعب الصومالى مهتم بشكل كبير بالأدب والثقافة المصرية باعتبار أن غالبية واردتنا الأدبية والثقافية تأتى من مصر ،موضحا أن الأوضاع الثقافية في الصومال تسير بشكل متطور حيث تم البدء فى إنشاء عدد من المراكز والمؤسسات الخاصة بإنتاج الكتب والأعمال الأدبية.

 

سفير الصومال بالقاهرة: نقدر دور مصر الرائد فى مجال السلم والأمن الدوليين

وقبل ذلك التقى السفير إلياس شيخ عمر، سفير الصومال بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير أحمد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ السلام.

وقال السفير الصومالى فى بيان له، عقب اللقاء، إنه بحث مع مدير مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ السلام، إمكانية زيادة عدد الدورات التدريبية التى يقدمها المركز لإعادة إعمار الصومال ودعم وتأهيل الكوادر الصومالية، موضحا أنه وعده بزيادة عدد المنح المقدمة للصومال خلال المرحلة المقبلة وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين بما يخدم مصالح الشعبين.

وأكد السفير الصومالى، أهمية الدور الذى يقوم به مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ السلام فى بناء قدرات الدول النامية فى مجالات السلم والأمن بما يشمل منع النزاعات وحفظ وبناء السلام ونزع السلاح وإعادة الدمج ومنع التطرف المؤدى إلى الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار فى البشر ودور المرأة فى السلم والأمن وتغير المناخ وعلاقته بالأمن والتنمية.