رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. عودة رئيس الوزراء إلى مقديشو

نشر
الأمصار

عاد القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، اليوم الخميس، إلى العاصمة مقديشو قادما من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال الصومالية والوفد المرافق لدي وصولهم إلي مطار آدم عدي الدولي بمقديشو عدد من المسؤولين الصوماليين.

وكان روبلي الذي قام بزيارة عمل استغرقت 4 أيام إلي الإمارات عقد لقاءات مع كبار المسؤولين الإماراتيين وبحث معهم تسهيل منح التأشيرات للصوماليين وتصدير المواشي الصومالية إليها وتقديم المساعدات للمتضررين من الجفاف بالإضافة إلي عدد من الملفات والقضايا المشتركة بين الدولتين الشقيقتين.

واستقبل رئيس ولاية جوبالاند  في الصومال أحمد محمد إسلام “مدوبي” في القصر الرئاسي في كسمايو وفدا من المملكة المتحدة برئاسة كيت فوستر سفيرة المملكة المتحدة لدى الصومال.

وكان من بين القضايا التي تمت مناقشتها بشكل عميق قضية الانتخابات النيابية الجارية والجفاف الشديد الذي ضرب مناطق عديدة من الولاية.

حضر مباحثات “مدوبي” مع الوفد الذي وصل اليوم إلى كسمايو وزير الإغاثة وإدارة الكوارث عبد الرحمن عبدي أحمد ووزير الطاقة والموارد المائية أحمد حسين ونائب وزير التخطيط والعلاقات الدولية محمد عمر جامع.

الوفد البريطاني ناقش مع مدوبي قضية الانتخابات النيابية الجارية في الصومال

الصومال
انطلاق العملية الانتخابية في الصومال بولايتين

رحبّت دولة الإمارات بالاعتذار الذي قدّمه محمد حسين روبلي، رئيس وزراء الصومال عن الحادث الذي وقع في أبريل عام 2018.

وتمثل ذلك في مصادرة أموال ومساعدات مقدّمة من الدولة لدعم الشعب الصومالي لدى وصولها إلى مطار مقديشو.

الصومال
الإمارات يقبل اعتذار الصومال

وأوضحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أنّ مبادرة روبلي تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وتقديراً للدور الإماراتي الهادف لدعم الشعب الصومالي وحكومته.

كما ثمّنت ، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية، المبادرة وما أبداه من تقدير لدولة الإمارات على جهودها تجاه بلاده على مرّ العقود.

وأكدت في بيان ، أن دولة الإمارات ماضية في تعزيز العلاقات التاريخية مع الشعب الصومالي الشقيق، وتقديمها كل عون ممكن لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية في ربوع هذا البلد الشقيق.

وأمس الإثنين، بدأ رئيس وزراء الصومال محمد حسين روبلي، زيارة إلى دولة الإمارات، في خطوة نحو محو آثار الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

واستهل روبلي الذي وصل إلى دولة الإمارات، أمس الأحد، العام الجديد بتطورات لافتة في العلاقات بين البلدين، إثر تقديمه في 7 من يناير/ كانون الثاني الجاري، اعتذارا رسميا لدولة الإمارات عن مصادرة مساعدات مالية كانت مخصصة لدعم الجيش الصومالي في مطار مقديشو.

وضم وفد روبلي الذي سيعقد لقاءات مع المسؤولين في دولة الإمارات، وزراء الأمن والتعليم والدستور ومسؤولين آخرين.

التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، محمد حسين روبلي رئيس وزراء الصومال.

الصومال

واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مجلس قصر البحر، روبلي، الذي يجري زيارة رسمية إلى دولة الإمارات.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية وسبل تنميتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تقديره لموقف الحكومة الفيدرالية الصومالية الذي أدان الهجمات الإرهابية الحوثية على مواقع مدنية في دولة الإمارات، متمنيا للصومال الشقيق وشعبه كل خير وتقدم.

وكان رئيس الوزراء الصومالي وصل، الأحد، إلى دولة الإمارات في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان، “توجه رئيس الوزراء محمد حسين روبلي برئاسة وفد رفيع المستوى إلى دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف البيان أن الوفد يجري محادثات مع كبار المسؤولين في الإمارات لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك.