رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تطالب بتعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا للعب دور الوساطة لحل الأزمة

نشر
روسيا
روسيا

طالبت روسيا بالإسراع في تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، مؤكدة أن غياب رئيس للبعثة الأممية في ليبيا يضعف دور الوساطة الدولية في تسوية الأزمة بهذا البلد.

يأتي ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية في روسيا ردا على تمديد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين تفويض بعثة الأمم المتحدة السياسية إلى ليبيا لثلاثة أشهر.

وأكدت الخارجية الروسية أن موسكو تبرز باستمرار أهمية دور الأمم المتحدة وتحديدا بعثتها في ليبيا، مشيرة أن مواصلة عمل البعثة الأممية في غياب رئيس لها متفق عليه بين جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي في هذه المرحلة المسؤولة من التسوية الليبية تضعف قدرات وساطة الأمم المتحدة وسمعتها وفعالية جهودها.

وأكدت موسكو على استعدادها لمواصلة البحث عن حلول مقبولة للجميع حول المسائل المتبقية المتعلقة بقيادة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أجل ضمان عملها بصورة متكاملة وفقا لتفويضها المثبت في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وقالت إنها تنتظر من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم وفي أقرب الآجال مرشحا جديرا بتولي رئاسة هذه البعثة.

وشددت روسيا على أنها لا ترى بديلا عن تسوية الأزمة الليبية بطرق سلمية، منطلقة من أن التقدم في طريق التسوية السياسية المستدامة لا يمكن تحقيقه إلى بشرط ضمان طابعها الشامل الذي يقتضي مشاركة جميع القوى المؤثرة في البلاد«.

وكان مجلس الأمن الدولي صوت بالإجماع، أول أمس الاثنين، على تمديد صلاحيات البعثة الأممية في ليبيا لثلاثة أشهر فقط كحل وسط وفق ما قدمته بريطانيا لوضع حد لنزاع أمريكي روسي حول هذه المسألة استمر فترة.