رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تستهدف 60 مليون مصري بـ 1400 قرية.. ما هي ملامح مبادرة “حياة كريمة”؟

نشر
الأمصار

في تهنئته المصريين اليوم الأربعاء، بذكرى 30 يونيو، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه ومسؤوليه حرصوا على أن يتزامن اليوم، مع تغيير آخر حقيقي في حياة المصريين.

وأشار السيسي، خلال تفقده أعمال المعدات والمركبات والآلات الهندسية التابعة لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة “حياة كريمة” لتطوير قرى الريف المصري، إلى أن المستفيدين من المبادرة يعادلون أكثر من 60 مليون مصري، موجهًا التحية لكل من ساهم في انطلاق المبادرة، فما هي ملامح تلك المبادرة ؟

“حياة كريمة”

انطلقت المبادرة في عام 2019، بتوجيه من الرئيس السيسي، لتكون أول مبادرة تهتم بالأسر المصرية، ويشارك في هذه المبادرة،  23 قطاعًا من رئاسة الجمهورية ووزارات ومنظمات.

وتستهدف المبادرة 20 محافظة و1400 قرية و60 مليون مواطن و18 مليون أسرة مُستفيدة، فيما بلغت الاعتمادات الكلية للمرحلة الأولى لها حوالي 20 مليار جنيه لـ 375 قرية، يستفيد منها حوالي 4.5 مليون مواطن، وفق ما ذكره الموقع الرسمي لمبادرة “حياة كريمة”.

وتستهدف المبادرة تغطية كل قرى الريف المصري خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بإجمالي عدد مستفيدين يقرب من 90 مليون مواطن، وبتكلفة كلية 500 مليار جنيه، ويغطي العام الأول 51 مركزًا بإجمالي 18 مليون مستفيد.

أهداف المبادرة

تهدف المبادرة لرفع المعاناة عن الأسر الفقيرة في الأماكن الريفية الأكثر احتياجًا والمناطق العشوائية، من خلال مجموعة أنشطة خدمية وتنموية.

وتمكن المبادرة الأسر الفقيرة، من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتوفير فرص عمل، وتنظيم صفوف المجتمع المدني وتطوير الثقة في كافة مؤسسات الدولة.

فئات المبادرة

حددت المبادرة الفئات المستهدفة، والتي تأتي على رأس قائمة المحتاجين للمساعدة، وهم  الأسر الأفقر في القرى المستهدفة، والأيتام والنساء المعيلات والأطفال، الشباب العاطل عن العمل، والأشخاص ذوي الإعاقة، والمطلقات، وكبار السن.

كيفية المساعدة

تصلح المبادرة البنى التحتية في هذه القرى لتوفير “سكن كريم”، إضافة لبناء الأسقف ورفع كفاءة المنازل، ومد وصلات المياه والصرف الصحي.

كما تدرب المبادرة وتشغل عدة مشروعات متناهية الصغر، بالتزامن مع تفعيل دور التعاونيات الإنتاجية في القرى، وتزويج اليتيمات، بتجهيز العرائس وعقد الأفراح الجماعية.

وفي الناحية الطبية، توفر المبادرة الكشوف والعمليات الجراحية، كما توفر الأجهزة التعويضية، علاوة على دورها في مجال المواد الغذائية، بتوزيع مواد غذائية للأسر الفقيرة.

 

مراحل عمل المبادرة

تستمر المبادرة على 3 مراحل، المرحلة الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 7٠ % فيما أكثر ، والقرى الأكثر احتياجاً وتحتاج إلى تدخلات عاجلة.

بينما المرحلة الثانية من المبادرة تستهدف القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70%، والقرى الفقيرة التي تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى.

أما المرحلة الثالثة من المبادرة مستهدف منها القرى ذات نسب الفقر أقل من 50% ، تحديات أقل لتجاوز الفقر.