رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“الطاقة الذرية” تعلن توقف إنتاج أنابيب الطرد المركزي بمنشأة إيرانية

نشر
منشأة نووية إيرانية-
منشأة نووية إيرانية- أرشيفية

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، توقف إنتاج أنابيب الطرد المركزي بمنشأة “كرج” الإيرانية.

وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان، بأن إيران أبلغتها بأنها نقلت إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي إلى مدينة أصفهان بدلا من ورشة في كرج تعرضت لعملية تخريب فيما يبدو.

جاء ذلك بعد شهر من انتهاء الخلاف بين إيران والوكالة التابعة للأمم المتحدة حول إعادة تركيب الكاميرات في ورشة مكونات أجهزة الطرد المركزي في كرج.

وأضافت الوكالة في بيانها إن مفتشي الوكالة ركبوا كاميرات مراقبة في أصفهان يوم 24 يناير وأن إنتاج المكونات هناك لم يبدأ في ذلك الوقت.

واعتادت إيران مراوغة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومحاولة خداعها فيما يتعلق بتركيب كاميرات المراقبة أو السماح لمفتشيها بدخول المنشآت المختلفة، وأخيرا تخصيب اليورانيوم.

ودأبت إيران أيضا على انتهاك التزاماتها الدولية، والمضي قدما في عملية تخصيب اليورانيوم وصولا إلى مستويات حرجة، رغم دخولها في مفاوضات مع القوى الكبرى للتوصل لصيغة جديدة للاتفاق النووي الموقع في 2015.

وفي سياق منفصل، اعتقلت قوات الأمن الإيرانية، أمس الأحد، الناشط الكردي شعبان محمدي، بزعم دعوته لإضراب المعلمين بمحافظة كردستان غرب إيران.

وأفادت منظمة “هنجاو” الحقوقية الكردية، بأن “قوات أمنية داهمت منزل عضو نقابة المعلمين شعبان محمدي في مدينة مريوان وقامت باعتقاله ونقله إلى جهة مجهولة”.

ولم توضح السلطات الحكومية بعد أسباب اعتقال الناشط الكردي، لكن مواقع إخبارية أشارت إلى أن ذلك نتيجة نشاطه ودعوته للمعلمين للإضراب بالتزامن مع إضراب تشهده عموم المدن الإيرانية.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم نقابة المعلمين الإيرانيين، محمد حبيبي، في تغريدة عبر “تويتر”، اطلعت عليها مراسلة “العين الإخبارية” في طهران، اعتقال الناشط شعبان محمدي، مشيراً إلى أن “النقابة لا تعرف مصيره حتى الآن”.

وتشهد المدن الإيرانية لليوم الثاني على التوالي اعتصام واضراب المعلمين عن الحضور في الصفوف الدراسية بسبب تجاهل الحكومة لمطالبهم في رفع أجورهم والإفراج عن المعتقلين من المعلمين والناشطين.