رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. الرئاسة: سبق لـ«عون» التحذير من المماطلة المتعمدة لمصرف بيروت

نشر
الرئيس اللبناني/
الرئيس اللبناني/ ميشيل عون

اشار مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان، إلى انه “سبق لرئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون أن حذّر من المماطلة المتعمّدة، التي تقع موقع الخطأ الجسيم، والتي ينتهجها مصرف لبنان لجهة تسليم الداتا المطلوبة كاملة من شركة التدقيق المحاسبي الجنائي “Alvarez & Marsal”، في حين أنّ هذا التدقيق قد تمّ إقراره من سلطة صاحبة صلاحيّة ألا وهي مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 28/7/2020، أيّ منذ أكثر من سنة ونصف، وذُللت عراقيله كافة بقانون أقرّه مجلس النواب برفع السريّة عن حسابات مصرف لبنان كافة”.

ولفت البيان الى “إن رئاسة الجمهورية تأمل الا يكون الرهان قد أصبح مكشوفاً بأنّ لدى حاكميّة مصرف لبنان ما تخفيه في حسابات مصرف لبنان، ما يحفّز على التمسّك أكثر فأكثر بالتدقيق المحاسبي الجنائي فيها، ذلك أنّه من حقّ الشعب اللبناني أن يعرف كيف نشأت وتنامت الفجوة في حسابات مصرف لبنان وتعثّرت المصارف الخاصة وهُدرت أموال المودعين وتمّ السطو على جنى العمر”.

واعتبر إنّ “رئيس الجمهوريّة يرصد المحاولات الأخيرة لتذليل العقبات المصطنعة لثني شركة التدقيق المحاسبي الجنائي عن مباشرة عملها، وهو يعد الشعب اللبناني الذي يمرّ بأزمة حياتيّة ومعيشيّة خانقة بأنّ المساءلة آتية وأنّ القضاء على موعد معها، وسلطته على المحكّ لهذه الجهة، ذلك أنّ العدالة تتجاوز كلّ اعتبار، سيّما ما قد يمنع المساءلة في مجلس الوزراء عملاً بالمادة 19 من قانون النقد والتسليف”.

وشدد الرئيس عون على أنّ “هذا النهج التدميري لاقتصادنا وسبل عيشنا الكريم وقوّة نقدنا سوف يسقط مع رموزه، ولن يصيب رئيس الجمهورية اي كلل أو إنهاك قبل تحقيق ذلك.”

 

أخبار أخرى

لبنان.. انطلاق جلسة مجلس الوزراء لاستكمال دراسة الموازنة

انطلقت جلسة مجلس الوزراء اللبناني برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، صباح اليوم الإثنين في السراي الحكوميّ، وذلك لاستكمال دراسة الموازنة العامّة للعام 2022.

يعقد مجلس الوزراء اللبناني، اليوم الاثنين، جلسة عامة في القصر الجمهوري لبحث مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2022، إضافة الى مواضيع أخرى وفق جدول من 56 بندا، وذلك بعد أكثر من 3 أشهر من تعليق الجلسات.

جاء ذلك وفقا لخطاب وجهه الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي، محمود مكية للوزراء، في وقت سابق، جاء فيه 56 بندا من بينها النظر في مشروع مرسوم يهدف إلى إعطاء مساعدة اجتماعية مؤقتة للعاملين في القطاع العام والبلديات والمتقاعدين، إضافة إلى مرسوم زيادة بدل النقل اليومي ليصبح 65 ألف ليرة لبنانية، فضلا عن مرسوم إعطاء منح تعليم بصورة مؤقتة للموظفين للعام الدراسي الحالي.

ويتضمن جدول الأعمال أيضا، نظر مشروع مرسوم لاعتماد 5 مليارات ليرة لبنانية من احتياطي الموازنة للتحضير للعملية الانتخابية، بالإضافة إلى تعيين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وكانت جلسات مجلس الوزراء قد تعطلت منذ الثاني عشر من شهر أكتوبر الماضي، إثر إصرار فريق سياسي على عدم مشاركة وزراءه في اجتماعات مجلس الوزراء قبل تعديل مسار التحقيقات في انفجار ميناء بيروت البحري.

 

أخبار أخرى

لبنان.. الرئيس يلتقي اليوم رئيس الحكومة قبيل جلسة مجلس الوزراء

يلتقي الرئيس اللبناني، ميشيل عون، اليوم، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي؛ قبيل جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا.

رئيس لبنان - ميشال عون
رئيس لبنان – ميشال عون

وأعرب الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأحد، عن ترحيبه بأي تحرك عربي يعيد العلاقات الطبيعية بين لبنان ودول الخليج العربي.

جاء ذلك خلال استقبال عون لوزير خارجية الكويت الشيخ أحمد الناصر، والذي أعرب خلاله عن أن: “لبنان يرحب بأي تحرك عربي من شأنه إعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان ودول الخليج العربي وهو ملتزم بتطبيق اتفاق الطائف وقرارات الشرعية الدولية والقرارات العربية ذات الصلة”.

وأضاف أن أفكار مبادرة “إعادة بناء الثقة” التي نقلها الوزير الكويتي ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف المناسب منها، مؤكدًا حرص بيروت الثابت على المحافظة على أفضل العلاقات بين لبنان والدول العربية.

لبنان

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد الناصر، عدم توجه بلاده للتدخل في الشؤون الداخلية للبنان.

وقال الشيخ أحمد الناصر: “نرحب باللبنانيين بجميع مستوياتهم لزيارة الكويت”، مضيفاً: «أن زيارة وزير الخارجية اللبناني ستكون ثنائية وهناك دعوة سابقة لرئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي».

ولفت خلال مؤتمر صحفي من قصر بعبدا في بيروت: «أحمل رسالة عبارة عن أفكار وإجراءات لبناء الثقة مع لبنان»، مشددا على أن بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية للبنان، وتعمل على إجراءات بناء الثقة بما يفيد الجميع.