رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين: بوتين سيرد على واشنطن والناتو في «الوقت المناسب»

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن بوتين سيرد على الولايات المتحدة والناتو في الوقت الذي يراه مناسبا.

وأضاف سوف نرد على أي اعتداء بريطاني على مناخ الأعمال في روسيا وأن عقوبات بريطانيا سترتد عليها لأن البريطانيين يساهمون في العديد من الشركات الروسية.

أوضح دميتري بيسكوف، أن تأثير تهديد بريطانيا بالعقوبات على روسيا ستؤدي إلى زيادة التوتر في أوروبا، معتبرًا أن هذا يعتبر هجوم صريح على الأعمال الاقتصادية، وسيؤدي إلى زيادة التوتر في أوروبا.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن عقوبات بريطانيا سترتد عليها لأن البريطانيين يساهمون في العديد من الشركات الروسية، مشيرًا إلى أن موسكو سترد على أي اعتداء بريطاني على مناخ الأعمال في روسيا، لافتًا إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين، سيرد على الولايات المتحدة والناتو في الوقت الذي يراه مناسبا.

الناتو
دميتري بيسكوف
وقبل ذلك قال المتحدث باسم الكرملين، أن احتمال اندلاع نزاع في شرق أوكرانيا أصبح أكبر مما كان عليه من قبل، وأكمل أن الناتو قد يصعد التوتر في أوكرانيا عبر إرسال مزيد من القوات إلى أوكرانيا.
 
وصرح بيسكوف،قبل ذلك بأن روسيا ستتصدى لأي توسع لحلف الناتو ولا يوجد أي علاقة بالتدريبات العسكرية في روسيا والمشاورات مع الناتو، ونحن نتفهم التصريحات العدوانية الصادرة من واشنطن، قال المتحدث باسم الكرملين الروسي، دميتري بيسكوف، إن أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) لم يستجيبوا بعد لمقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك أي ردود فعل من دول الناتو وما إذا كانت إيجابية بشأن مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية بعدم التوسع شرقا تجاه الحدود الروسية، كما قال بيسكوف: “لم ترد ردود فعل حتى الآن، من السابق لأوانه الحديث عنها”.وفي 17 ديسمبر، أصدرت وزارة الخارجية الروسية مسودة اتفاقيات بشأن ضمانات أمنية ملزمة قانونًا من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وبحسب تقارير سابقة، أبلغ مساعد الكرملين يوري أوشاكوف، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، باستعداد موسكو لبدء محادثات فورية حول مسودة الاتفاقيات.

الكرملين: سنبحث العلاقات مع الناتو والوضع في أوكرانيا خلال اجتماع بوتين وبايدن

كما أعلن المتحدث باسم الكرملين، أن الموضوعات المتعلقة بالعلاقات مع حلف “الناتو” والوضع في أوكرانيا، ستكون على رأس الموضوعات التي ستتم مناقشتها خلال اجتماع افتراضي بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والأمريكي “جو بايدن” سيتم تحديد موعده في وقت لاحق.

الناتو
الناتو

وقال بيسكوف، إنه ليس من المستبعد إجراء هذه المفاوضات بحلول نهاية العام الحالي باستخدام شبكة الانترنت، وأضاف قائلا: “إنه من المفضل أن تبدأ هذه المفاوضات بتقنية الفيديو ولكن ذلك سيتحدد وفقاً لقرار رئيسي البلدين فيما يتعلق بهذا الشأن”.

كما قال المتحدث باسم الكرملين “إن هناك الكثير من الجدل بشأن الوضع فى أوكرانيا، وهناك أعمال استفزازية تقوم بها قوات الناتو بالقرب من حدودنا، وهذا أمر يثير شعورنا بالقلق ولا يمكن أن نتخذ موقف اللا مبالاة إزاء ذلك”.

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى أهمية إتخاذ إجراءات فيما يتعلق بهذا الشأن وأن روسيا ستتخذ ما يكفي من الاجراءات لضمان سلامة أراضيها.