رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بارزاني يوجه رسالة إلى الرأي العام في كردستان والعراق

نشر
الأمصار

وجه مسعود بارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، رسالة إلى الرأي العام في العراق وكوردستان جاء فيها: “من أجل حل المشاكل وتوفير بيئة مناسبة وجيدة للعملية السياسية في العراق، طرحت مبادرة سياسية، وفي سياق هذه المبادرة، أقترح أن يقوم السيدان، نيجيرفان بارزاني، ومحمد الحلبوسي، بزيارة السيد مقتدى الصدر والتشاور حول كيفية مواصلة العملية السياسية وإزالة العقبات والمشاكل”.

أضاف بارازاني في رسالته: “آمل أن تكون لهذه المبادرة نتائج إيجابية وأن تكون في مصلحة العراق وجميع مكوناته”.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أبلغ قادة الإطار التنسيقي أن بإمكانهم جميعاً، باستثناء نوري المالكي، الانضمام إلى جبهته، لكن الإطار لم يوافق بعد على ذلك، الأمر الذي يجعل التيار الصدري يتجه مع حلفائه إلى تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية التي ينادي بها.

يمنح الدستور رئيس الجمهورية الجديد مهلة 15 يوماً بعد انتخابه، لتكليف رئيس للوزراء، وفي حال لم تتفق الأطراف الشيعية على مرشح لرئاسة الوزراء حتى ذلك الموعد، فإن الصدريين سيزودون رئيس الجمهورية الجديد باسم المرشح لرئاسة الوزراء في حال حصولهم على إقرار من رئاسة مجلس النواب بأنهم الكتلة الأكبر.

 

أخبار ذات صلة..

العراق.. الحلبوسي وبارزاني يصلان إلى النجف للقاء الصدر

كشف مصدر سياسي، اليوم الاثنين، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، سيستقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في النجف.

 

مقتدى الصدر

وقال المصدر إن “الصدر سيستقبل اليوم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في الحنانة في مسعى يقوداه الطرفين لتقريب وجهات النظر بين الاطار التنسيقي والتيار الصدري”.

وأشار المصدر إلى أنه من المنتظر “بحسب التسريبات فإن بارزاني والحلبوسي سيحملان معهما مقترحات كفيلة بحل الازمة ومعالجة الانسداد السياسي”.

ويذكر أن العملية السياسية بالعراق تشهد خطوات تشكيل الحكومة الجديدة تعثرات لتأزم الوضع بين الإطار التنسيقي الذي يرفض إقصاء طرف سياسي عن التشكيلة الحكومية، فيما يصرّ زعيم التيار الصدري على إقصاء زعيم ائتلاف دولة القانون عن هذه التشكيلة.

أخبار أخرى

البرلمان العراقي: سيتم اعتماد الوثائق والسير الذاتية للمرشحين لرئاسة الجمهورية بكل شفافية

ترأس حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي ، السبت، الاجتماع الموسع لتدقيق أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية والمزمع الإعلان عنها بعد يومين من الآن على أن يتم التصويت على مرشح رئاسة الجمهورية رسمياً خلال الجلسة الثانية للدورة الخامسة النيابية يوم الأثنين 7 شباط 2022.

جاء ذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس هيئة النزاهة ونائب رئيس هيئة المسائلة والعدالة والوكيل الأقدم لوزارة الداخلية وأعضاء الأمر الديواني.

وقد تم خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى مجلس النواب مناقشة وتدقيق جميع ملفات المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية والبالغ عددهم 26 مرشحاً، من حيث القيود الجنائية وموقفهم من المسائلة والعدالة والشهادات العلمية ونزاهتهم.

وشدد الزاملي على ضرورة اعتماد الوثائق والشهادات والسير الذاتية بكل مهنية وشفافية، وإبعاد أي نوع من أنواع الضغوط السياسية التي قد تمارس على الجهات ذات العلاقة لمنعها من أداء الواجبات المكلفة بها، مؤكداً على أن الجميع وضع ثقته الكاملة بهذه الجهات بتطبيق المعايير المهنية على جميع المرشحين على حد سواء وبشكل يختلف عما كان معمول به في السابق.

علم العراق

وأشار إلى أن “اعتماد مجلس النواب جميع الآليات والإجراءات والبيانات والأحكام والقيود المثبتة على كل مرشح بعيداً عن كل الميول والاتجاهات والرغبات او التأثيرات الخارجية او الداخلية”.

ونوه عضو هيئة الرئاسة على ان التهم الموجهة ضد المرشحين او كل ما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي لا تعنينا بقدر اعتمادنا حصرا على القرارات القضائية الباتة بحق كل المرشحين.