رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. التحالف: مقتل 96 حوثيا وتدمير 13 آلية بمأرب وتعز

نشر
مقاتلات التحالف العربي
مقاتلات التحالف العربي تنفذ إحدى ضرباتها - أرشيفية

أكد التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم السبت، مقتل أكثر من 90 عنصرا حوثيا في مأرب.

 

ووفقا للتحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، فإنه تم تدمير 13 آلية عسكرية خلال 27 عملية استهداف في مأرب.

 

وكشف الجيش اليمني، مقتل ما لا يقل عن 9 من عناصر مليشيات الحوثي وتدمير سلاح مدفعية أثناء استهداف طيران التحالف العربي موقعاً للمليشيا غربي تعز.

 

والجمعة، سقط عدد من عناصر مليشيات الحوثي في معارك وضربات مركزة لقوات الجيش اليمني في محافظة مأرب الواقعة شرقي اليمن.

ويدور قتال عنيف في محافظة مأرب بين قوات الجيش ومليشيات الحوثي منذ مطلع عام 2021 في مسعى لتحقيق تقدم في المحافظة الغنية بالموارد النفطية.

 

لكن دخول قوات العمالقة معارك مأرب، مكنها من طرد مليشيات الحوثي من مديرية حريب وإزاحة المخاطر التي كانت تشكلها على مدينة مأرب التي تؤوي أكثر من مليون نازح.

 

وفي سياق منفصل، حذّر وزير الإعلام والثقافة اليمني، معمر الإرياني، الجمعة، من تزايد احتمالات وقوع واحدة من أخطر كوارث الانسكاب النفطي في التاريخ.

 

وقال الوزير اليمني في سلسة تغريدات على “تويتر”، إن التهديد الذي تمثله ناقلة النفط المتهالكة ‎”صافر” سيؤثر على ملايين المدنيين في اليمن، والدول المطلة على البحر الأحمر. ‎

وأضاف تعقيبا على تقرير أصدرته منظمة “جرينبيس” المدافعة عن البيئة أن التسرب النفطي سيؤثر على إمدادات المساعدات الغذائية لما يصل إلى 8.4 مليون شخص في اليمن، فضلا عن انقطاع إمدادات مياه الشرب لنحو 10 ملايين شخص.

 

وأوضح أن مصايد الأسماك اليمنية ستغلق وستدمر النظم البيئية في البحر الأحمر، مع احتمال وصول التأثير إلى جيبوتي وإريتريا والمملكة العربية السعودية.

 

واتهم المسؤول اليمني، المجتمع الدولي بتجاهل التحذيرات الصادرة عن منظمات متخصصة وخبراء من تزايد احتمالات التسرب النفطي للناقلة، والآثار البيئية والاقتصادية والإنسانية الكارثية الناجمة عنه.

 

وقال إنه يتقاعس عن ممارسة ضغوط حقيقية على مليشيا الحوثي لوقف استخدام الناقلة كحزام ناسف لانتزاع مكاسب سياسية ومادية.