رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تواصل ارتفاع معدل الإصابات بكورونا

نشر
كورونا في ليبيا
كورونا في ليبيا

تواصل الحالات المسجلة والمصابة بفيروس كورونا في ليبيا ارتفاعها.

سجلت ليبيا، اليوم الأحد، 5694 إصابة، وبنسبة 38.4% من إجمالي الفحوصات اليومية.

وأُعلن عن وفاة 14 شخصا بسبب الفيروس، ووجود 136 حالة حرجة بمراكز العزل الصحي.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.


أخبار أخرى..

ليبيا تستقبل وفد مغربي لمناقشة عودة العلاقات الدبلوماسية

استقبلت ليبيا، السبت، وفدًا دبلوماسيًا من المملكة المغربية برئاسة رئيس شؤون اتحاد المغرب العربي بالخارجية المغربية وعددًا من كبار مسؤولي الوزارة .

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن زيارة الوفد المغربي تأتي من أجل التمهيد لإعادة افتتاح القنصلية المغربية في طرابلس بعد إغلاق دام 8 سنوات.

وأكدت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود حكومة الوحدة الوطنية لتسهيل إجراءات منح التأشيرة للمواطنين الليبيين من مقر القنصلية بطرابلس، ودعم أليات التعاون بين المغرب وليبيا وتوطيد وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

يذكر أن اللجنة القنصلية الليبية – المغربية المشتركة عقدت اجتماعاتها أواخر العام الماضي واتفقت على تسهيل حصول الطلبة الليبيين وأسرهم على التأشيرة والإقامة في المغرب، ومنح التأشيرات للمستثمرين ورجال الأعمال والزيارة وتسهيل استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

 

عقدت اللجنة القنصلية الليبية المغربية المشتركة دورتها الاولي في وفي نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة المغربية الرباط، لدعم آليات تعزيز التعاون بين البلدين.
وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، في بيان اوردته وكالة الانباء الليبية، السبت، أن وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية مراد حميمة، ترأس الجانب الليبي في هذه الاجتماعات، فيما ترأس الجانب المغربي مدير إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية المغربية، السفير محمد البصري، حيث تم مناقشة ودراسة العديد من المواضيع والمسائل القنصلية التي تهم البلدين في مختلف المجالات.

ووقع الجانبان على محضر الاجتماع الأول للجنة القنصلية الليبية المغربية المشتركة، متضمنا الاتفاق على تسهيل حصول الطلبة الليبيين وأسرهم على التأشيرة والإقامة في المغرب وتسهيل إجراءات منح التأشيرة للمستثمرين ورجال الأعمال من كلا البلدين وتسهيل إجراءات منح التأشيرة للعمالة المغربية الوافدة والتأكيد على تفعيل اتفاقيات التعاون القضائي ونقل المحكومين والعمل على تسهيل استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وأشارت الخارجية الليبية إلى أن هذه الاجتماعات تأتي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش للمغرب خلال شهر يونيو الماضي ولقائها نظيرها المغربي ناصر بوريطة، بخصوص دعم آليات تعزيز التعاون، ودعوتها إلى ضرورة استئناف انعقاد اللجان المشتركة المتوقفة منذ العام 2009.