رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منحة بقيمة 100 مليون دولار لدعم جهود السودان في مكافحة كورونا

نشر
البنك الدولي
البنك الدولي

وقّع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، الدكتور جبريل إبراهيم، والمدير الإقليمي للبنك الدولي، عثمان ديون، اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون دولار لتعزيز جهود الخرطوم للتصدي لجائحة كورونا.

 

من جانبه أكد وزير الصحة السوداني، الدكتور عمر بخيت، أن هذه المنحة سوف يتم من خلالها قيام أكبر مشروع للتطعيم في تاريخ السودان وذلك بتخصيص 8 ملايين دولار لشراء لقاحات جديدة.

 

وأكد الوزير السوداني، في تصريح له على أنها أول منحة من البنك بعد رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب، موضحًا أن ذلك ما كان ليتم لولا ثورة ديسمبر المجيدة.

 

بدوره أشار عثمان ديون إلى أن المنحة تأتي ضمن دعم جهود الخرطوم في مكافحة الجائحة ما يساعد على تسريع وتيرة التعافي الاقتصادي والاجتماعي.

 

وأشاد وزير المالية، الدكتور جبريل إبراهيم، بدور البنك الدولي في مكافحة كوفيد 19.

 

وأعلن مسؤول بوزارة المالية السودانية، في وقت سابق، أن صندوق النقد الدولي وافق على انضمام بلاده لمبادرة البلدان “المثقلة بالديون” (هيبك).

 

جاء ذلك بعد أن قرر المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أن السودان وصل إلى المستوى المطلوب للانضمام للمبادرة.

 

بموجب هذه الخطوة، سيتم البدء في تخفيف ديون السودان المقدرة بأكثر من 50 مليار دولار التي تشكل معضلة رئيسية أمام حل أزمته الاقتصادية المتفاقمة.

 

وأعلنت الحكومة السودانية، الأحد الماضي، خطوات تقشفية جديدة، حيث قالت إنها ستقلل الإنفاق الحكومي وستزيد الإنفاق الاجتماعي.

 

ويأتي ذلك بعد استكمالها مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية السريعة هذا الشهر مثل رفع الدعم عن الوقود، وخفض قيمة العملة.