رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. النائب العام يأمر بحبس وزير الصحة ووكيله علي ذمة قضايا فساد

نشر
الأمصار

أصدر النائب العام في ليبيا اليوم الأربعاء، أمرا بحبس وزير الصحة الليبي علي الزناتي ونائبه سمير كوكو احتياطيا على خلفية تورطهما في قضايا فساد.

واعتقلت قوة الردع التابعة لوزارة الداخلية الليبية، وزير الصحة علي الزناتي في مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، بسبب مخالفات وتجاوزات مالية.

وتم القبض على الزناتي، الذي يقود وزارة الصحة منذ مارس 2021، بأمر من النائب العام.

وأتى ذلك تطبيقاً لقرار منع السفر الصادر بحقه وبحق وكيله بسبب التحقيقات الجارية بشأنهما بناء على التقرير المقدم من ديوان المحاسبة حول المخالفات والتجاوزات المرتكبة في الوقائع المتعلقة بتوريد وتركيب مصانع الأكسجين والمراكز الطبية.

ليبيا
النائب العام في ليبيا

ومن جانب أخر، انطلقت جلسة مجلس النواب الليبي لمناقشة مصير حكومة الدبيبة وموعد الانتخابات.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي، 3 ملفات ليبية في جلسة لبحث التطورات بالبلد الأفريقي.

وفي سياق متصل، عقد الاثنين، جلسة لمجلس الأمن الدولي، وقدم من خلالها روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية تقريرها حول ليبيا.

وقال مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، إنهم سعداء لعدم حدوث اشتباكات مسلحة منذ أكثر من عام لكن لا وجود لتقدم حقيقي بالمسار العسكري في ليبيا، مشيرًا إلى أن من من المهم إشراك كل الأطراف الليبية في المناقشات الجارية والانتخابات.

ليبيا
مجلس الأمن

من جهته أكد السفير طاهر السني مندوب ليبيا بمجلس الامن، على دعم حكومة الوحدة الوطنية لتحقيق مسار الانتخابات ودعمها للمفوضية في اجراء أي عملية انتخابية شفافة ونزيهة،مشددًا على ضرورة تؤييد الملكية الليبية لتحقيق عملية انتخابية بعيدا عن أي تدخلات خارجية.

وأشاد مندوب ليبيا الدائم في الأمم المتحدة، بجهود اللجنة العسكرية 5+5 ولقائتها مع مختلف القادة العسكريين بمختلف المناطق الليبية، مشددة على تتطلع بلاده لدور إيجابي من مجلس الامن لدعم توافق الليبيين والعمل معهم على وقف كافة اشكال التدخل الأجنبي.