رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. تسجيل 17 وفاة و2245 إصابة بكورونا في 24 ساعة

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الأربعاء، تسجيل 17 حالة وفاة و 2245 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، بينها 138 حالة حرجة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما أعلنت الوزارة الليبية في منشورها اليومي بشأن الوضع الوبائي في البلاد، أنه تماثل للشفاء 569 مصابا، مبينة أن نسبة الحالات الموجبة بلغت 25.6% من إجمالي 8754 عينة جرى تحليلها؛ حيث ظهرت سلبية 6509 منها.

وتوزعت حالات الوفاة، بواقع 11 حالة بالمنطقة الغربية، وست حالات في المنطقة الشرقية.

ليبيا

وبذلك ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المسجلة في ليبيا منذ ظهور الوباء، إلى 413 ألفا و66 حالة، منها 17 ألفا و479 حالة نشطة، بينما تعافى 389 ألفًا و620 حالة، وسُجلت 5967 حالة وفاة بالمرض في البلاد.

وكانت ليبيا سجلت أمس الثلاثاء 14 وفاة و3063 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19“، بينها 133 حالة حرجة، مقابل 463 حالة تعافي من الوباء في نفس الفترة.

منظمة الصحة العالمية: مستوى الخطر المرتبط بالمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا» لا يزال مرتفعًا

كما يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أشارت في نشرتها الأسبوعية إلى أن مستوى الخطر المرتبط بالمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا» لا يزال مرتفعًا، إذ سُجل عدد إصابات قياسي جديد الأسبوع الماضي، وحذرت من أنه بناءً على المعطيات المتوفرة حاليًا، لا يزال الخطر العام المرتبط بأوميكرون مرتفعًا.

ليبيا
كورونا في ليبيا

وقالت المنظمة إن أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سُجلت (في الأيام السبعة الماضية)، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء.

ولفتت المنظمة،في بيان لها إلى أن عدد الإصابات قد ارتفع بنسبة 5% خلال الأسبوع الماضي فقط، مقابل 20% الأسبوع السابق، وأضافت المنظمة أن معدل العدوى العام يرتفع “بشكل بطيء”.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏