رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خلال 48 ساعة.. اجتماع بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري لبحث تشكيل الحكومة

نشر
الأمصار

أفاد مصدر في التيار الصدري، اليوم الثلاثاء، بعقد اجتماعا موسعا مع الإطار التنسيقي لبحث ملف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، خلال الـ 48 ساعة القادمة.

العراق
العراق

وقال المصدر، أن “اجتماعا موسعا سيعقد بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري خلال الساعات الـ48 ساعة المقبلة”، مضيفًا أن “الاجتماع سيبحث ملف تشكيل الحكومة المقبلة”.

وفي سياق أجر، أعلنت المحكمة الاتحادية العليا بالعراق، اليوم الثلاثاء، رد دعوى الطعن بالجلسة الأولى للبرلمان.

العراق

عقدت المحكمة الاتحادية العليا بالعراق، اليوم، جلستها للبت في الطعن المقدم بشأن دستورية الجلسة الأولى للبرلمان.

وعقدت المحكمة الجلسة بحضور المدعي النائب باسم الخشان ورئيس جلسة السن خالد الدراجي”.

يذكر أن المحكمة الاتحادية أجلت في وقت سابق، البت بدعوى الطعن في جلسة البرلمان الأولى إلى اليوم الثلاثاء الموافق الـ25 من كانون الثاني الحالي.

كما قررت المحكمة الاتحادية بالعراق، صباح اليوم الثلاثاء، تأجيل الدعاوى المقدمة من نائبين بشأن الكتلة الأكبر إلى 1 فبراير المقبل.

وقال مصدر قضائي، إن “المحكمة الاتحادية قررت تأجيل الدعاوى المقدمة من النائبين عالية نصيف وعطوان العطواني الخاصة بالمطالبة بإعلان (الكتلة النيابية الأكثر عدداً) إلى مطلع الشهر المقبل”.

 

أخبار أخرى

المحكمة الاتحادية العراقية تأجل البت في قرار دستورية الجلسة الأولى للبرلمان إلى 25 من الشهر الحالي

أجلت المحكمة الاتحادية العراقية العليا بالعراق، البت في قرار دستورية الجلسة الأولى للبرلمان إلى 25 من الشهر الحالي.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا بالعراق، الأربعاء، عقدت جلستها للتداول حول دستورية جلسة البرلمان الأولى.

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، الثلاثاء، أن أمن الإمارات جزءٌ لا يتجزأ من استقرار المنطقة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن رئيس الجمهورية برهم صالح، أجرى اتصالاً هاتفياً مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أدانَ خلاله الاعتداء الآثم على دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مبيناً أن مثل هذه الأعمال تُشكل تصعيداً وتهديداً لأمن واستقرار كل المنطقة.

وأكد رئيس الجمهورية، أن أمن واستقرار الإمارات جزءٌ لا يتجزأ من أمن واستقرار كل المنطقة، مشيراً إلى تضامن العراق مع دولة الإمارات.

وشدد صالح على أهمية العلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين الشقيقين.

من جانبه، ثمّن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اتصال رئيس الجمهورية، مُشيداً بموقف العراق الداعم لدولة الإمارات.

وعبر عن تقديره للجهود التي يبذلها العراق في سبيل إرساء السلام في ربوع المنطقة.

وأعلنت شرطة أبوظبي، الاثنين، أنّ حريقًا اندلع أسفر عن انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك، وحريق اندلع أيضًا في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبوظبي الدولي.

وأفادت الشرطة بسقوط ثلاث حالات وفاة أحدهم من الجنسية الباكستانية واثنان من الجنسية الهندية، وإصابة 6 آخرين بإصابات تتراوح بين البسيطة والمتوسطة.

وفي سياق أخر، أصدر مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، قرارات جديدة خلال جلسته الاعتيادية المنعقدة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن “جلسة مجلس الوزراء شهدت استضافة وكيل وزارة الكهرباء، الذي قدم تقريرا مفصلا عن وضع الطاقة الكهربائية في عموم العراق، والمعالجات الموضوعة للكثير من المشاكل التي تعترض شبكة الكهرباء، والجهود المبذولة من أجل تأمين الطاقة الكهربائية للمواطنين في ظل موجة البرد التي تمر بها البلاد، كما تخلل التقرير شرح لاعمال الصيانة الاستباقية استعدادا لموسم الصيف”.

وأضاف، أنه “جرى خلال الجلسة ايضا استعراض التقرير الوبائي، والإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية، والسيطرة الصحية التوعوية؛ للحد من انتشار الفيروس، وجهود وزارة الصحة في مواجهة الموجة الجديدة من الجائحة وإجراءاتها في تهيئة المستشفيات وتوفير العلاجات المطلوبة وحث المواطنين على الالتزام بالتدابير الوقائية وعلى تلقي اللقاح والجرعة المعززة لمن تلقوه، والتأكيد على توفره في المنافذ الصحية المعتمدة”.

أصدر مجلس الوزراء القرارات الآتية:-

اولا/ الموافقة على إعفاء المركبات الهجينة حصراً من أجور لوحات التسجيل المرورية، وبنسبة 100%، وينفذ هذا القرار بدءا من تاريخ اصداره.

ثانيا/  تطبيق قرار مجلس الوزراء (21 لسنة2021) بشأن الصلاحيات المبينة في الفقرة (2) من القرار آنفاً، بدءا من تاريخ إصدار هذا القرار ولغاية 30 أيلول 2022.
وكان قرار مجلس الوزراء المذكور قد خوّل توزيع الصلاحيات المالية لوزير الكهرباء في قطاعات النقل والتوزيع والإنتاج ومراكز السيطرة والتحكم ضمن الرقعة الجغرافية المحددة، لصالح المسؤوليات في المنطقة الشمالية ومنطقة الفرات الأوسط والمنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية.